اليوم.. أول اجتماع للجنة العليا للحج السياحي لبحث إجراءات الاستعداد للموسم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. أول اجتماع للجنة العليا للحج السياحي لبحث إجراءات الاستعداد للموسم

كتب - طاهر القطان:
نشر في: الإثنين 27 مارس 2017 - 7:05 م | آخر تحديث: الإثنين 27 مارس 2017 - 7:05 م
تعقد مساء اليوم الإثنين، اللجنة العليا للحج السياحى والمشكلة بقرار من يحيى راشد وزير السياحة، أولى اجتماعاتها لمناقشة الاستعدادات والإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام.

وقال أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج السياحى إنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة السلبيات التى رصدتها اللجنة فى حج العام الماضى لعدم تكرارها هذا العام وأهمها مشكلة تأشيرات الحج الفرادى والتى تسببت فى العديد من المشكلات خاصة فى مخيمات منى وعرفات خاصة ان اصحاب تلك التأشيرات لايوجد لهم اية ضمانات تحفظ حقوقهم حيث ان تأشيراتهم غير تابعة لوزارة السياحة، إضافة إلى مشاكل الإقامة بالنسبة لحجاج البرامج الأقتصادية "البرى والاقتصادى طيران" والتى يتم فيها تقسيم أيام الإقامة بمكة ما بين الفنادق 4 و5 نجوم القريبة من الحرم وعمارات العزيزية التى تبعد عن الحرم المكى ما يزيد عن 6 كيلو متر ما يخلق العديد من الازمات بسبب الفارق بين المستويين.

وأضاف ان ضوابط الحج السياحى لهذا العام ستعتمد نظام القرعة الألكترونية فى توزيع تأشيرات الحج السياحى البالغة 36 ألف تأشيرة بين الشركات السياحية ولن يتم العودة إلى نظام الحصص الثابتة وذلك لاستمرار المنافسة ومنع الأحتكار وحصول الحاج على أعلى خدمة بأقل سعر.

ومن جهته أوضح ياسرسلطان عضو اللجنة العليا للحج السياحى ان ضوابط الحج السياحى هذا العام تهدف إلى الحفاظ على حق المواطن فى الحصول على خدمة جيدة وحفظ كافة حقوقه علاوة عن ضمان حق شركات السياحة فى الحصول على هامش ربح معقول نظير التنظيم.

وأضاف ان هناك العديد من المقترحات سيتم طرحها خلال الأجتماع أهمها ضرورة عودة برنامج الـ 3 نجوم الذى تم الغائه خلال السنوات الماضية وذلك لخلق توازن داخل السوق ما بين البرامج الأقتصادية و4 و5 نجوم فى ظل الارتفاع الكبير فى اسعار الحج هذا العام بعد الزيادة فى اسعار صرف الريال السعودى حاليا مقابل الجنيه بالمقارنة بأسعار العام الماضى ، مشيرا إلى ان أقل سعرلبرامج الحج السياحى هذا العام ستتجاوز حاجز الـ 50 ألف جنيه .
وأشار سلطان إلى ان فتح باب التقدم للحج السياحى سيكون بعد اعلان وزارتى الداخلية والتضامن الأجتماعى اللذان ينظمان حج القرعة والجمعيات الأهلية عن غلق باب تقدم المواطنين للحج .. لافتا إلى ان قرارات اللجنة العليا للحج برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء حظرت على المواطنين التقدم الا لجهة واحدة من الجهات الـ 3 المنظمة لحصة مصر من تأشيرات الحج ، منوها إلى انه يتوقع ان الا يقل عدد المتقدمين للحج السياحى هذا العام عن الاعداد التى تقدمت العام الماضى .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك