تشكيل مجموعة عمل من الوزراء لبحث برامج التعاون بين مصر والأردن والعراق - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تشكيل مجموعة عمل من الوزراء لبحث برامج التعاون بين مصر والأردن والعراق

رانيا ربيع:
نشر في: الأربعاء 27 مارس 2019 - 4:19 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2019 - 4:19 م

• الوزراء يوافق على قانون جديد للمشروعات المتوسطة والصغيرة.. ومنحة بقيمة 4 ملايين يورو لتمكين رواد الأعمال
• ومدبولي يوافق على طرح أسهم الشرقية للدخان بالبورصة

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم، بنتائج القمة الثلاثية التي استضافتها القاهرة، وجمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والملك عبدالله الثاني ملك الأردن، وعادل عبدالمهدي رئيس وزراء جمهورية العراق.

وأكد مدبولي أن هذا المستوى الرفيع من التشاور، يعكسُ رغبة البلدان الثلاثة في تحقيق التكامل فيما بينها في المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، وتعزيزُ درجات التعاون والتنسيق في مختلف المجالات، بالإضافة إلى توحيد الرؤى بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من الوزراء المعنيين لبحث البرامج الخاصة بالتعاون بين الدول العربية الثلاث، سواء ما يتعلق بتجارب الربط الكهربائي، أو المشروعات في قطاعات الإسكان، وشبكات النقل، وذلك لتفعيل هذه البرامج سريعاً وتنفيذها.

ولفت إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق ستعقد في نهاية شهر أبريل المقبل، حيث يتم التجهيز من الآن لهذه الاجتماعات، وتم التوافق بين الجانبين على الاتفاق على عدد محدد من المشروعات لاقرارها خلال اللجنة العليا ووضعها موضع التنفيذ.

وأشار مدبولي إلى لقاء رئيس بلغاريا، الذي أشاد بما تشهده مصر من جهود لتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي، لاسيما فيما يخص برنامج الإسكان الاجتماعي، وبناء المدن الجديدة، كما لفت إلى وجود فرص عديدة واعدة في مصر يمكن استثمارها للتوسع في أطر التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة بقطاعات النقل والمواصلات، والتعليم، ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

واستعرض مدبولي، خلال اجتماع الحكومة، أبرز التكليفات الصادرة عن اجتماع مجلس المحافظين خلال اجتماعه الشهر الجاري، وفي مقدمتها ما يتعلق بالجهود المبذولة لتوفير أماكن وشوادر لبيع السلع للمواطنين بالمحافظات؛ استعداداً لشهر رمضان المبارك، ومن ذلك التكليف بزيادة الكميات المطروحة من اللحوم والدواجن، ومضاعفة الكميات المطروحة من الزيت والسكر والألبان والبقوليات وجميع مستلزمات الشهر الكريم، وزيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجاناً بالمناطق والقرى الأكثر احتياجاً.

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي اليوم، على مشروع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الذي يأتي في 9 أبواب عبر 108 مواد، تم خلالها الاشارة إلى القواعد والإجراءات المتعلقة بتيسيرات إتاحة التمويل لتلك المشروعات من خلال التخصيص المؤقت، وكذلك تنظيم أولوية الجهات مقدمة التمويل في استيداء حقوقها، فضلاً عن تنظيم حق الانتفاع على العقارات المخصصة لأغراض المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذلك أداء المشروعات المتعثرة لمستحقات الخزانة العامة.

كما نص مشروع القانون على الحوافز الضريبية وغير الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذلك حوافز الشركات والمنشآت الداعمة لتلك المشروعات، وموانع التمتع بتلك الحوافز، بالإضافة إلى التيسيرات المتعلقة ببدء التعامل.

كما وافق مجلس الوزراء على قرار رئيس الجمهورية الخاص بخطاب اتفاق منحة مشروع تنمية وتطوير ريادة الأعمال المصرية المُموّل من خلال الصندوق الائتمانيّ مُتعدّد المانحين للبلدان، التي تمر بمرحلة انتقالية تحت إدارة بنك التنمية الإفريقي بقيمة 4 ملايين و12 ألف يورو، والمُوقّع بتاريخ 21 فبراير 2019، على أن تقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلميّ بتنفيذ هذا المشروع.

ويهدف المشروع إلى دعم وتمكين رواد الأعمال الحاليين والمُحتملين، وخاصة الشباب والمرأة من إنشاء وإدارة وتشغيل الأعمال الناجحة والقائمة على الابتكار، وذلك في قطاعات: الزراعة والطاقة النظيفة، والخضراء- الطاقة البديلة، والصناعات الإبداعية المتعلقة بالحرف اليدوية والفنية.

ومن المتوقع أن يُحقق هذا المشروع عدة نتائج إيجابية من أهمها توفير 1860 وظيفة مباشرة و3720 وظيفة غير مباشرة، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لأصحاب المشروعات وبناء القدرات لنحو 480 شركة ناشئة، فضلا عن دعم ابتكارات جديدة، وتعزيز الإدماج الاجتماعي من خلال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تستهدف المجتمعات الضعيفة خصوصا في الوجه القبلي.

كما وافق المجلس أيضا على طلب اعتماد ما تم من إجراءات، بشأن طرح جزء من أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني" في البورصة، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم طرح جزء من أسهم الشركة في السوق الثانوي بالبورصة المصرية تعادل 4.5% من رأسمال الشركة المُصدر والمملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وذلك من خلال برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة، أو التي تساهم فيها بالأسواق وتوسيع قاعدة الملكية المنظم بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 926 لسنة 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك