اختراع إسرائيلي لتوليد المياه من الهواء - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اختراع إسرائيلي لتوليد المياه من الهواء

بوابة الشروق
نشر في: الأحد 27 أبريل 2014 - 11:29 ص | آخر تحديث: الأحد 27 أبريل 2014 - 11:29 ص

رغم أن الماء عامل أساسي للحياة، إلا أن الوصول إليه قد يعتبر صعبًا في عدة أنحاء من العالم.

وقالت تقارير تابعة لمنظمة الصحة العالمية: إن "780 مليون شخص في العالم لا يحصلون على مياه نظيفة، و3.4 ملايين شخص يموتون سنويًّا بسبب الأمراض التي تنقلها المياه."

ولكن يبدو أن اختراعًا إسرائيليًّا قد يؤدي دورًا في التخفيف من حدة الأزمة من خلال إنتاج مياه الشرب من الهواء، وفقًا لما ذكره موقع «سي إن إن بالعربية».

وطورت شركة «ووتر جين» الإسرائيلية جهاز توليد المياه من الهواء، أو ما يسمى بـ«جينيوس»، وهو عبارة عن التبادل الحراري لتبريد الهواء وتكثيف البخار.

وأوضح المدير التنفيذي المشارك في الشركة أريي كوهافي، أن "الهواء النقي يدخل إلى جهاز التبادل الحراري جينيوس، حيث يتم تجفيفه، عبر إزالة المياه وجمعها في خزان مخصص داخل الجهاز،" مضيفًا: "يتم تمرير المياه من خلال نظام واسع النطاق لتنقيتها وتنظيفها من التلوث الكيميائي والميكروبيولوجي المحتمل".

وأضاف كوهافي، أن "المياه النقية والنظيفة يتم تخزينها في خزان المياه الداخلية للحفاظ على جودتها العالية مع مرور الوقت."

ورغم أن تجميع الرطوبة في الغلاف الجوي ليس اختراعًا بحد ذاته، إذ تبيع شركات أخرى أجهزة لتوليد المياه من الهواء، للاستخدام التجاري والمنزلي، إلا أن «ووتر جين» تعتبر أنها جعلت من مولد المياه أكثر كفاءة في استخدام الطاقة مقارنة بالاختراعات الأخرى وذلك باستخدام تبريد الهواء الوارد".

وأشار كوهافي إلى أن "العديد من الشركات حاولت استخراج الماء من الهواء"، مضيفًا أن "العملية تبدو بسيطة، لأن تكييف الهواء يستخرج الماء من الهواء، ولكن المسألة تكمن بالقدرة على فعل ذلك بكفاءة عالية، لإنتاج أكبر قدر من المياه، لكل كيلووات من الطاقة المستهلكة."

وينتج النظام بين 250 و800 لتر من المياه الصالحة للشرب يوميًّا، اعتمادًا على درجة الحرارة والرطوبة.

صورة لجهاز توليد المياه من الهواء



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك