«الشئون الاجتماعية» تطالب رؤساء الإسكندرية السينمائى برد ما تقاضوه من أموال - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشئون الاجتماعية» تطالب رؤساء الإسكندرية السينمائى برد ما تقاضوه من أموال

كتبت ــ إيناس عبدالله:
نشر في: الإثنين 27 أبريل 2015 - 9:24 ص | آخر تحديث: الإثنين 27 أبريل 2015 - 9:24 ص

اكد الناقد الامير اباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس مهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر الابيض المتوسط، انه تلقى خطابا من وزارة الشئون الاجتماعية تطالب فيه اعضاء مجالس ادارة مهرجان الاسكندرية فى الاعوام السابقة برد المقابل المادى الذى حصلوا عليه من ميزانية المهرجان دون وجه حق، خاصة انه من المفترض ان عملهم بالمهرجان هو عمل عام ولا يجوز لهم تقاضيهم أى مبلغ مادى.
وقال: قمت بالرد على الطلب فورا موضحا ان هذه الاموال ذهبت بدل انتقال لبعض الناس بموافقة من الجمعية العمومية وعليه فهم ليسوا مخالفين للقانون واكدت للمسئولين اننى ومنذ ان توليت رئاسة مهرجان الاسكندرية اتخذت قرارا بعدم صرف أى بدلات لاعضاء المجلس مهما بذلنا من جهد، فرفضت ان يقال بعد مغادرتى لهذا المكان اننى تقاضيت مليما وعليه تم تلافى هذه المشكله للابد.
وعن مدى صحة وصول بدلات الانتقال والجهد لبعض رؤساء المهرجان لما يزيد على 50 ألف جنيه قال:
لم يتقاض احد هذا الرقم سوى الناقدة خيرية البشلاوى التى تقاضت مبلغ 55 ألف جنيه بدون خصم الضرائب لأنها من خارج جمعية النقاد، اما فيما يتعلق برؤساء المهرجان من اعضاء الجمعية تقاضى كل منهم 20 ألف جنيه مخصومة الضرائب وهذا الرقم ليس كبيرا خاصة انه موزع على عام كامل .
وبمواجهته لماذا لم يعرض خطاب الشئون الاجتماعية على اعضاء الجمعية العمومية قبل ان يبادر بالرد منفردا، رافضا فكرة رد الاموال فقال:
لقد آثرت استنفاد الطرق القانونية لايمانى الشديد بصعوبة رد هذه المبالغ لأنه تم انفاقها فى حينها، ولأن هناك بندا بالقانون يعفى رؤساء المهرجان السابقين من المسئولية فلماذا لا أستخدمه؟
واضاف: كان ممكنا ان افعل نفس الامر وارجع لاعضاء الجمعية للحصول على موافقتهم فى صرف بدلات جهد وانتقال لاعضاء الجمعية والقانون هنا لن يمنع، ولكنى اخترت غلق الباب تماما، لأننى رأيته فى النهاية مبلغا تافها لا يستحق ان اواجه أى تلميحات قد تمسنى بشأنه.
وعن آخر استعدادته لاقامة الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان الاسكندرية قال : هذا العام قمنا بزيادة عدد ايام المهرجان لتصل إلى اسبوع كامل بعد زيادة عدد الدول المشاركة، فعام 2012 كان عدد الدول المشاركة 13 دولة وصل إلى 27 دولة فى عام 2013 بعد ان اقمنا مسابقة الفيلم العربى والعام الماضى وصل عدد الدول المشاركة لـ42 دولة ونتوقع ان يزيد العدد هذا العام.
وقال: نضع حاليا خطة التواصل مع المسئولين خاصة محافظ الاسكندرية الجديد، ووزير الثقافة الجديد، لنعلم شكل المساعدات والدعم الذى سيقدمانه لنا، ونجرى اتصالات مع بعض الجهات لرصد امكانية تقديم أى دعم للمهرجان، ففى العام الماضى قامت وزارة السياحة لاول مرة بدعمنا بمبلغ 100 ألف جنيه، كما استضافت مكتبة الاسكندرية حفلى الافتتاح والختام ونتمنى ان يزيد الدعم هذا العام ليخرج مهرجانا قويا نتلافى فيه كل الاخطاء والسلبيات السابقة مهما كان حجمها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك