بالفيديو.. وزير الآثار يفتتح مقبرتين لكاهن خوفه وابنه الأكبر بالهرم أمام الزيارة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. وزير الآثار يفتتح مقبرتين لكاهن خوفه وابنه الأكبر بالهرم أمام الزيارة

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 27 أبريل 2015 - 9:52 م | آخر تحديث: الإثنين 27 أبريل 2015 - 9:53 م
افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار اليوم الاثنين، مقبرتين أثريين من أهم مقابر الأفراد بالجبانة الغربية لمنطقة آثار الهرم أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، الأولى لشخص يدعى "إمرى" الملقب بكاهن الملك خوفو، والثانية تخص ابنه الأكبر "نفر باو بتاح، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمهما وإجراء الصيانة الدورية لهما، والتي عمل على تنفيذها قطاع المشروعات التابع لوزارة الآثار.

وأكد «الدماطي»، أن المقبرتين تمثلان نموذجا لمقابر الأفراد فى عصر الدولة القديمة، والتي تعكس للزائر طبيعة الحياة العقائدية في هذا العصر، كما تنقل من خلال عناصرها المعمارية والفنية ما كان متبعا من عادات وتقاليد دينية وحياتية بين هذه الفئة المجتمعية.

من جانبه، قال المهندس وعد الله أبو العلا، القائم بأعمال رئيس قطاع المشروعات، إن المقبرتين تم إغلاقهما عام 2007، حتى بدأت أعمال الترميم في 2010، إلى أن توقف المشروع بعد ثورة يناير حتى تم استئناف العمل منذ حوالي 6 أشهر.

وأضاف أن مشروع مقبرة ايمرى تضم ترميم الأرضيات فى الحجرات الأولى والثانية، وتنظيف وتقوية الجدران و‘زالة كافة أشكال التلف، بالإضافة إلى تركيب شبكة إضاءة متكاملة بما يتناسب مع طبيعة الأثر، فيما تضمن مشروع مقبرة نفر باو بتاح أعمال ترميم السقف الخشبي لصالتها الأولى والمعروفة بصالة التمثال، بجانب إزالة اللتربة وكافة مظاهر التلف إلى جانب تركيب شبكة الأضاءة.

وأشار كمال وحيد، رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة، إلى أنه تم إنشاء طريق خاص يبدأ من خارج الجبلنة الغربية بداية من الطريق الخارجى الرئيسى تؤدي مباشرة إلى المقبرتين بما يعمل على تيسير الرحلة للزائر ويحدد مسار زيارته.

وأوضح الدكتور محمود عفيفي، القائم بأعمال رئيس القطاع، إن المقبرة الأولى هى مقبرة "امري" في الجبانة الغربية غرب (هرم خوفو)، وهى ترجع لعصر الأسرة الخامسة وتعود "لايمرى ابن شبسسكاف عنخ"، وألقابه (حاكم المقاطعة العظيمة ومحبوب سيده وكاخم خوفو والمذرف على الفصر)، وتم اكتشافها سنة 1925، على يد "جورج رايزنر"، موضحا أنها تعد من أجمل مقابر الجبانة الغربية الملونة حيث يوجد بها مناظر حياة يومية بتفاصيلها الرائعة خاصة منظر عصر العنب "صناعة النبيذ" بتفاصيله ومنظر حاملى وحاكللت القرابين ومنظر مقل الأثاث الجنزي ومنظى ذيح الأضاحي.

وأضاف أن المقبرة الأخرى خاصة بـ"نفر باوبتاح ابن ايمري" وترجع لعصر الأسرة الخامسة، وتم اكتشافها أيضا سنة 1925، ومن أهم المناظر منظر جمع الضرائب وذبح الأضاحى، مشيرًا إلى أنه سيتم فتح المقبرتين للزيارة أمام الجمهور بنفس تذكرة دخول المنطقة.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك