سفير تركيا بالكويت: أردوغان يبدأ زيارة رسمية للكويت اليوم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير تركيا بالكويت: أردوغان يبدأ زيارة رسمية للكويت اليوم

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان
الكويت - أ ش أ
نشر في: الإثنين 27 أبريل 2015 - 1:41 م | آخر تحديث: الإثنين 27 أبريل 2015 - 1:41 م

أكد سفير تركيا بالكويت مراد تامير، أن زيارة الرئيس التركى رجب طب أردوغان للكويت، التي تبدأ فى وقت لاحق، ليست مفاجئة بل تم التخطيط لها منذ فترة طويلة تلبية لدعوة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأضاف تامير، فى تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، أن زيارة الرئيس التركي إلى الكويت - التى تستمر يومين - ستركز على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إضافة إلى الأوضاع السياسية ثنائيا وإقليميا ودوليا ، كما سيكون للوضع الإقليمي المشتعل نصيب في المشاورات الرسمية مثل الأوضاع في العراق واليمن وسوريا وليبيا وهي تعد قضايا دولية أيضا وليست إقليمية فقط".

وقال إن الزيارة ستتطرق أيضا إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين "لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعسكرية وجميع القضايا المتعلقة بهذه العلاقات".

وأشار إلى عقد ملتقى اقتصادي على هامش الزيارة غدا الثلاثاء لرجال الأعمال في البلدين للتعارف ووضع أساسيات التعاون الاقتصادي بين الجانبين مما يكشف عن رغبة تركيا فى زيادة الاستثمارات الكويتية الموجهة اليها وأيضا زيادة التبادل التجارى .

يذكر أن العلاقات التجارية بين الكويت وتركيا شهدت نموا خلال السنوات الأخيرة حيث تشير الإحصائيات الى زيادة فى حجم التبادل التجارى منذ عام 2012، حيث كانت الصادرات الكويتية لتركيا تبلغ 67 مليون دينار كويتي ، مقابل واردات تبلغ 109 ملايين دينار من البضائع التركية المختلفة، وفي عام 2013 سجلت الصادرات الكويتية الى تركيا 84.2 مليون دينار في حين سجلت الواردات التركية 130 مليون دينار كإجمالي عام.

وشهد عام 2014 ارتفاعا كبيرا في حجم التبادل التجاري حيث سجلت الصادرات الكويتية إلى تركيا 5ر263 مليون دينار كويتي (حوالي 873 مليون دولار أمريكي) بزيادة بلغت أكثر من 179 مليون دينار عن عام 2013 في حين بلغ حجم الواردات التركية للسوق الكويتي 161 مليون دينار بارتفاع قدره 31 مليون دينار تقريبا عن عام 2013.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك