«البنك الأروبى للإعمار»: اعتماد 300 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة بمصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البنك الأروبى للإعمار»: اعتماد 300 مليون يورو لدعم المشروعات الصغيرة بمصر

جانب من الندوة التعريفية لدعم الاعمال والمشروعات الصغيرة بالفيوم
جانب من الندوة التعريفية لدعم الاعمال والمشروعات الصغيرة بالفيوم
الفيوم مصطفى البنا
نشر في: الأربعاء 27 أبريل 2016 - 6:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أبريل 2016 - 6:31 م

أكد فيليب تيرفورت مدير فرع البنك الأوربى للإعمار والتنمية بالقاهرة أن البنك اعتمد 300 مليون يورو للعام الحالى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر.

وأضاف «تيرفورت»، خلال الندوة التى نظمتها محافظة الفيوم بالتعاون مع الغرفة التجارية وشركة ميرلون الفيوم للبترول والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، «أن البنك يعمل بالقاهرة منذ عام 2012 وقام بتمويل العديد من المشروعات التنموية بتكلفة بلغت 1.7 مليار يورو منها مشروعات فى إنتاج الطاقة ومشروعات لتحسين البيئة»، مشيرًا إلى أن البنك يدعم مشروعات القطاع الخاص لأن القطاع الخاص هو العصب الرئيسى للتنمية، لافتا إلى أن 64 دولة تدعم البنك الأوربى من ضمنها مصر.

وقال أن البنك اعتمد مبلغ 225 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال 3 بنوك هى «الأهلى المصرى وبنك الكويت الوطنى والبنك القطرى»، مشيرًا إلى أنه تم تمويل 320 مشروعًا بالفعل وهناك دراسات لدعم مشروعات لتحسين البنية الأساسية فى مصر وقطاع الكهرباء ومعالجة المياة بتأثيرها الضار على بحيرة قارون بالفيوم.

وكشف مدير فرع البنك الأوربى بالقاهرة أن مشروعات القطاع الخاص تفتقد الطريق للوصول إلى مصادر التمويل عبر البنك، مشيرًا إلى أن 39% من تلك المشروعات لا تحصل على تمويل بنكى وأن أقل محافظة فى التمويل البنكى هى محافظة دمياط، وأعلى نسبة تصل إلى 90% بمحافظة البحر الأحمر، وأن البنك يحاول سد الفجوة ما بين عملية التمويل والوصول إلى شركات القطاع الخاص وتمويل المشروعات بشكل مباشر.

وأكد انه جارى دعم 320 مشروع من بينهم 44 مشروع تم دعمه، مشيرا إلى أن 44% من محفظة البنك التمويلى لمشروعات تديرها سيدات، وتحظى بمتابعة من 270 استشارى من المتخصصين فى محافظات «الإسكندرية وسوهاج وطنطا والسويس وصولا إلى الفيوم».

من جهتها أكدت الدكتورة ريم السعدى مدير برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوربى أن البنك يقدم خدمات للمشروعات الصغيرة منها المساعدة فى إعادة هيكلة المشروعات وتقديم برامج لتحسين الآداء والإنتاج وأخرى لتحسين استخدام الطاقة والاستفادة من قاعدة البيانات التى أعدها 1200 خبيرًا للبنك، مشيرة إلى أن البنك يدعم كافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى مضى على تشغيلها عامين وتضم من عامل إلى 150 عامل، ولا يتجاوز حجم إنتاجها 50 مليون يورو.

شهد الندوة المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، واللواء خالد جبرتى السكرتير العام للمحافظة، ومدير فرع البنك الأوربى بالقاهرة، ومجدى طه جاب الله رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالفيوم، والمهندس ماجد عبد الحليم نائب مدير شركة ميرلون للبترول، وأشرف درويش مدير عام الصندوق الاجتماعى للتنمية بالفيوم.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك