«الحكير» تنفذ وتشغل مول جديدا بمشروع «تيجان» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الحكير» تنفذ وتشغل مول جديدا بمشروع «تيجان»

شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير
شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير
كتبت ــ نيفين كامل:
نشر في: الأربعاء 27 مايو 2015 - 11:44 ص | آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2015 - 11:44 ص

ــ الشركة السعودية ستحصل على 100 ألف متر لمدة 50 عاما مقابل 1.580 مليار جنيه

ــ مصدر بالاستثمار: التسوية مع الحكير وشيكة والدليل إقبال الشركة على استثمارات جديدة

وافق مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مبدئيا على العرض المقدم من شركة المراكز المصرية، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، لإقامة وتشغيل مول تجارى على مساحة 100 ألف متر داخل مشروع تيجان، بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما.

وحصلت الحكير على المتر بسعر 15.8 الف جنيه، لتبلغ قيمة الأرض 1.580 مليار جنيه، علما بأن أرض المشروع والمنشآت المقامة عليها سترد إلى شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بعد انتهاء مدة عقد الانتفاع.

وتبلغ المساحة الإيجارية للمشروع الذى ستنفذه «الحكير» 68.5 ألف متر مربع، وستقوم شركة المراكز المصرية «التابعة» بإنشاء المول التجارى خلال 3 سنوات، وسيضم تشكيلة هائلة من معارض العلامات الدولية والأسماء الأكثر رواجا حول العالم.

وقام بنك الاستثمار سى آى كابيتال بدور المستشار المالى الأوحد لشركة المراكز المصرية للتطوير العقارى.

ويقع مشروع تيجان على مساحة 3.5 مليون متر مربع فى شرق القاهرة، وهو من أهم مشروعات شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 25 مليار جنيه تقريبا، وسيضم مجموعة من المجمعات السكنية والمكاتب الإدارية والمراكز وعيادات الرعاية الصحية والفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والمساحات التجارية.

«نستهدف من خلال هذه الشراكة الاستفادة من مخزون الأراضى بإقامة المشروعات العقارية المتكاملة، وتنويع مصادر الإيرادات »، يقول أحمد السيد، رئيس مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

من جهته قال فواز الحكير رئيس مجلس إدارة مجموعة فواز الحكير فى بيان بالأمس إن المجموعة حريصة على تعزيز تواجدها بمشروعات التجزئة فى السوق المصرى الذى يتمتع حاليا بكثير من المقومات الداعمة للاستثمارات، وأضاف أن هذه الشراكة تسمح لنا بإعادة تجربة مول العرب وتحقيق نفس النجاح.

وكانت شركة المراكز المصرية، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، قد بدأت قبل 5 سنوات إقامة مول تجارى «مول العرب» بمدينة الشيخ زايد بتكلفة استثمارية 5 مليارات جنيه، وحصلت على مجموعة قروض من البنوك تجاوزت 600 مليون دولار، إلا المشروع واجه بعض المشكلات بين الشركة والحكومة المصرية فيما يخص أراضى المرحلة الثانية.

ويعد ملف مجموعة الحكير مع الحكومة المصرية من أهم القضايا المطروحة حاليا على مائدة المفاوضات للوصول إلى تسوية.

يكر أنه عقب الثورة المصرية فى 2011، اختلف الطرفان حول سعر أرض المرحلة الثانية من مشروع مول العرب، وفى عام 2013 اتفق الجانبان على جدولة فارق السعر على 4 سنوات بعد إضافة الفوائد، ومد مهلة التنفيذ إلى بداية 2017.

والتزمت المجموعة بسداد 120 مليون جنيه عقب التوقيع على الاتفاق، لكنها لم تسدد أيا من الأقساط التالية وقالت إنها تنتظر قيام الحكومة بتسجيل الأرض الخاصة بالمشروع باسم المجموعة، مما دفع وزارة الاسكان إلى توجيه انذار إلى الشركة بسحب الأرض.

«الملف جارٍ الانتهاء منه وسيتم الاعلان عن تسوية فى أقرب وقت ممكن، والدليل على ذلك اقبال الشركة على الدخول فى استثمارات جديدة»، يؤكد مصدر مسئول فى وزارة الاستثمار لـ«الشروق».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك