تونس تدرس مشاركة النساء في الخدمة العسكرية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تونس تدرس مشاركة النساء في الخدمة العسكرية

وزير الدفاع التونسي- فرحات الحرشاني
وزير الدفاع التونسي- فرحات الحرشاني
تونس - الفرنسية
نشر في: الجمعة 27 مايو 2016 - 11:19 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2016 - 11:19 ص

اعتبر وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، الخميس، أن الوقت حان لمناقشة مشاركة النساء في الخدمة العسكرية، نظرا للتحديات الجديدة المطروحة أمام تونس والمتمثلة في الاعتداءات الإرهابية والصعوبات الاقتصادية.

وقال الوزير لإذاعة «إف أم موزاييك» الخاصة، إن "الدستور التونسي في الفصل التاسع يقول إن الخدمة الوطنية واجب على كل مواطن.. يجب تنظيم هذا الواجب ليطبق على كل المواطنين معناها بنات وأولاد. وبالتالي حان الوقت لنعمق هذه المسألة وندرسها".

ولا يستثني القانون النساء من الخدمة الوطنية في تونس، لكن عمليا يتم إلزام الشباب بالخدمة العسكرية لمدة سنة. ويمكن للنساء الالتحاق للعمل في الجيش.

وقال الوزير، الأستاذ السابق في القانون العام، إن تونس تواجه "تحديات جديدة، الإرهاب والإمكانية محدودة".

وأضاف: "حان وقت للنقاش هل ممكن مراجعة المسألة، هل هناك ضرورة لمراجعة الإطار القانوني للخدمة الوطنية؟" لكن الوزير أقر بأن "هذا ليس سهلا، البنية التحتية يجب أن تكون متأقلمة"، وأن النقاش سيطرح مع المجتمع المدني من أجل "إيجاد حلول توافقية معقولة ومتأقلمة مع الواقع التونسي.. يجب أن نطور هذا الإطار".

وتابع الوزير: "هناك عزوف للشباب (الذي لا يرغب في الالتحاق) بالخدمة العسكرية هذا غير معقول ولكن مفهوم. ما هي الأسباب هل يمكن إصلاح ذلك؟"

وقال إن "دور الجيش حماية الحدود والسيادة وفي الدستور التونسي للجيش دور تنموي، وهو يلعب دورا هاما ولعب دورا هاما في السابق" في إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية المهمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك