شيخ الأزهر: مصرون على مواجهة الفكر المتطرف - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شيخ الأزهر: مصرون على مواجهة الفكر المتطرف

شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب
شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب

نشر في: الجمعة 27 مايو 2016 - 4:13 م | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2016 - 4:13 م

أكد شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، أن الأزهر الشريف لديه إصرارًا كبيرًا على مواجهة الفكر المتطرف باستخدام وسائل مختلفة، موضحًا أن الأزهر أنشأ مرصدًا بثمان لغات أجنبية للرد على مزاعم داعش وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب، لافتًا إلى أن هناك خطة لتطوير مرصد الأزهر خلال الفترة المقبلة وإضافة لغات أخرى.

وأضاف «الطيب»، أن هناك العديد من الوسائل التي يستخدمها الأزهر - أيضا - لمواجهة هذا الفكر المتطرف سواء من خلال المؤتمرات والندوات والكتب والمراجع، إضافة إلى إرسال القوافل الدعوية وقوافل السلام، التي تجوب قارات العالم المختلفة للتأكيد على سماحة الإسلام والدعوة إلى السلام والتعايش المشترك.

جاء ذلك في بيان لمشيخة الأزهر اليوم الجمعة عقب استقبال شيخ الأزهر الشريف، بمقر إقامته بالعاصمة الفرنسية (باريس) جان فريدريك بواسون رئيس مجموعة عمل مكافحة تنظيم داعش نائب رئيس لجنة القانون في المجلس الوطني الفرنسي ورئيس الحزب المسيحي الديمقراطي.

وأكد «الطيب» استعداد الأزهر الشريف تدريب الأئمة الفرنسيين على منهج الوسطية والاعتدال، داعيًا إلى أن ضرورة وضع لائحة موحدة للمساجد تلتزم بها في الدعوة، بما يحقق حرية المساجد واستقلال المجتمع ومن يخرج عن هذا بما يسهم في نشر الفكر المتطرف يتعرض للمسائلة.

وشدد على أن دعوة الإسلام تكون بالحكمة والموعظة الحسنة، ولم تكن يوما دعوة إلى القتل أو التهجير أو إراقة الدماء وغيرها من الجرائم التي ترتكبها الجماعات الإرهابية، والتي لا تعبر بأي حال من الأحوال عن سماحة الإسلام.

من جانبه، قدم بواسون الشكر لفضيلة الإمام الأكبر، مؤكدًا أن هذه الزيارة جاءت في وقت هام للغاية، مشيدًا بالجهود التي يبذلها الأزهر الشريف في نشر الوسطية والسلام ومحاربة الفكر المتطرف، موضحًا أن الغرب بحاجة إلى الاستفادة من هذه الجهود وتوظيفها ونشرها بين الشباب لتحصينهم من مخاطر الفكر المتطرف.

وأشاد بواسون بالزيارة، التي قام بها فضيلة الإمام الأكبر إلى مسرح الباتاكلان، موكدًا أنها تعبر عن موقف إنساني عظيم، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة سيكون لها أثر كبير على المجتمع الفرنسي الذي يتطلع إلى الأزهر باعتباره رمزًا للوسطية والاعتدال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك