«العفو الدولية» تحذر من الارتفاع الكبير لعمليات الإعدام في السعودية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العفو الدولية» تحذر من الارتفاع الكبير لعمليات الإعدام في السعودية

إعدام - ارشيفية
إعدام - ارشيفية
دبي - الفرنسية
نشر في: الجمعة 27 مايو 2016 - 5:56 م | آخر تحديث: الجمعة 27 مايو 2016 - 5:56 م
حذرت منظمة العفو الدولية، الجمعة، من الارتفاع الكبير لعمليات الإعدام في السعودية حيث تم إعدام نحو مئة شخص منذ بداية العام.

وقالت المنظمة، التي مقرها في لندن، إن 94 شخصًا على الأقل نفذت فيهم أحكام إعدام في 2016، أي «أكثر من العدد المسجل خلال الفترة نفسها من العام الفائت».

ونبهت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان، إلى أنه إذا استمرت الإعدامات بالوتيرة نفسها «تكون السعودية قد أعدمت أكثر من مئة شخص خلال الأشهر الستة الأولى من السنة».

وقال جيمس لينش مساعد مدير المنظمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن «الإعدامات في السعودية تزداد في شكل كبير منذ عامين وهذا التوجه المرعب لا يظهر أي مؤشر تباطؤ».

وأضاف «لينش» «أن يحكم المرء بالإعدام (في السعودية) بات أمرًا اعتياديا جدًا بعد محاكمات غير عادلة في شكل صارخ»، لافتًا إلى «شوائب نافرة» في النظام القضائي للمملكة.

وفي الثاني من يناير، أعدم 47 شخصا في يوم واحد بعد إدانتهم بـ«الإرهاب»، وخصوصًا رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر الذي تسبب إعدامه باندلاع أزمة دبلوماسية مع إيران.

بدوره، يواجه ابن شقيقه علي النمر الذي اعتقل يوم كان لا يزال قاصرًا عقوبة الإعدام، وحض لينش السلطات السعودية على «إلغاء الحكم بحقه والبدء فورًا بمحاكمة جديدة في آلية تنسجم مع المعايير الدولية من دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك