رغم عدم عرضه فى قنوات محلية.. يسرا لـ«الشروق»: الجمهور المصري يشاهد «لدينا أقوال أخرى» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رغم عدم عرضه فى قنوات محلية.. يسرا لـ«الشروق»: الجمهور المصري يشاهد «لدينا أقوال أخرى»

حوار ــ أحمد فاروق:
نشر في: الأحد 27 مايو 2018 - 10:18 م | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2018 - 10:30 م

ماسبيرو كان وسيلتنا الوحيدة للوصول للمتفرج.. وحاليا جميع الفضائيات على «نايل سات» ويسهل الوصول إليها
المشاهد يحب التشويق والإثارة.. والحلقات القادمة ستكشف هل المستشارة أميرة مريضة نفسيا أم تتعرض لمؤامرة
أعطى الفرصة الصح وبأمانة شديدة لكل من يشاركنى البطولة.. وهذا لا ينقص من أهميتى
الحياة ألهت الناس.. وتعمدت تقديم شخصية مثالية بعد أن أصبحت القيم والمبادئ عملة نادرة
تفاعل المشاهد مع أحداث المسلسل هو أكبر نجاح يمكن أن ينتظره الممثل
الفواصل الإعلانية الطويلة تزعج المتفرج.. وجيل الشباب هجر شاشة التليفزيون ويتابع الدراما عبر منصات إلكترونية
عادل إمام «حدوتة» يصعب تكرارها.. وسعيدة بوجوده فى حياتنا
لم أدرس تكرار تجربة الغناء فى الوقت الحالى.. وما زلت أعيش نجاح «3 دقات»



تواصل الفنانة يسرا من خلال مسلسل «لدينا أقوال أخرى» تقديم دراما التشويق والإثارة، التى تثير فضول المتفرج وتجعله يتفاعل ويفكر فى مصير ومستقبل شخصيات العمل، وهى نفس النوعية التى حققت بها نجاحا كبيرا فى مسلسل «فوق مستوى الشبهات» قبل عامين.

«الشروق» التقت الفنانة يسرا، وسألتها عن المسلسل، وتكرار العمل مع كتاب شباب للعالم الثالث على التوالى، وإلى أى مدى تأثرت نسب مشاهدتها بقرار قنوات on تأجيل عرض المسلسل فى مصر قبل انطلاق الماراثون الرمضانى بأسبوع واحد فقط، كما تتحدث عن الفرص التى تعطيها للممثلين الذين يشاركونها بطولة أعمالها.

تقول يسرا: قبل انتشار الفضائيات، عندما كان مسلسلى يعرض حصريا خارج مصر، كانت شركة الانتاج تهدى نسخة للتلفزيون المصرى، لنكون موجودين وسط ناسنا وجمهورنا، أما الآن، فالقنوات الفضائية حتى لو لم تكن مصرية تتيح الأعمال وكأنها تعرض داخل مصر، فالوصول إلى أى قناة أصبح سهلا، ومن خلال الريموت كنترول تستطيع أن تشاهد ما تريد، خاصة أن غالبية القنوات التى تعرض «لدينا أقوال أخرى» موجودة على القمر الصناعى «نايل سات» جنبا إلى جنب مع القنوات المصرية.

وبالتالى أنا لم أشعر أن مسلسلى تم تأجيله فى مصر، لأن الجمهور يشاهده بالفعل على عدد من القنوات من بينها sbc السعودية التى تعرض باقة من أهم مسلسلات النجوم فى رمضان، وهو ما جعل لها نسبة مشاهدة كبيرة فى مصر، وأنا سعيدة جدا أن مسلسلى كان أحد أسباب انتشارها فى بلدى والمنطقة العربية.

وليس معنى ذلك أن تأجيل عرض المسلسل فى مصر قبل أيام من بداية رمضان لا يفرق معى، فرغم أن القرار لا يخصنى، ورغم أن المسلسل حقق صدى جيدا حتى الآن، فإننى كنت أتمنى أن يعرض على قناة مصرية بالتوازى مع القنوات العربية المهمة التى يعرضه عليها، بدون شك هذا يهمنى، لكنها فى كل الأحوال فرصة لأن أشكر الجمهور الذى بحث عن المسلسل وأصر على مشاهدته رغم عدم عرضه على قنوات مصرية.

* وهل عدم توافر المسلسل على يوتيوب أضر بنسب مشاهدته خاصة أن فئة كبيرة أصبحت تتابع الدراما عبر الإنترنت؟
ــ المسلسل ليس متوفرا على موقع يوتيوب لأسباب تتعلق بالحقوق، ولكنه يعرض من خلال عدد من المواقع على شبكة الانترنت، وكثير من المشاهدين يتابعونه بالفعل عبر هذه المنصات الالكترونية خاصة جيل الشباب الذى هجر شاشة التليفزيون تقريبا ويتابع ما يحب عبر الانترنت.

* هل زيادة الجرعة الإعلانية هى سبب هجرة المشاهد من التلفزيون للإنترنت؟
ــ ربما بعض المشاهدين لا تتحمل الفواصل الإعلانية الطويلة، ولكن فى نفس الوقت هناك فئات لا تشاهد المسلسلات الا من خلال شاشة التليفزيون، مثل كبار السن، وكذلك سكان الريف والصعيد، فرغم أنهم ينزعجون من الإعلانات فإنهم يفضلون متابعة الأعمال عبر شاشة التليفزيون.
وفى كل الأحوال، أنا كممثلة ما يشغلنى أن يشاهد مسلسلى كل الناس، سواء من خلال شاشة التليفزيون أو من خلال اليوتيوب.

* شخصية المستشار أميرة التى تقدمينها تعانى من صدمة نفسية.. ألم تخشى أن تتهمى بالتكرار خاصة أن شخصيتك فى «فوق مستوى الشبهات» كانت لمريضة نفسية أيضا؟
ــ الشخصية التى أقدمها فى «لدينا أقوال اخرى» مختلفة تماما عن التى قدمتها فى مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، فرغم أن فريق الكتابة واحد تقريبا، فإن تفاصيل الرواية وأسباب المرض نفسها مختلفة، والتعامل مع المرض يكون من خلال أدوات مختلفة.
فى مسلسل «فوق مستوى الشبهات» كانت امرأة تتسول الحب من والدتها، وهذا أصابها بعقدة نفسية، أما هنا فشخصية المستشارة التى أقدمها تعرضت لحادث فقدت فيه ابنها، فأصيبت بصدمة نفسية، تعيش بسببها بين الحقيقة والخيال، فيسعى البعض لاستغلال ذلك، وهذا شيء إنسانى جدا، لكن هل هى بالفعل مريضة، أم أن من حولها يريدونها مريضة؟ كل هذه الأسئلة تجيب عنها الحلقات المقبلة.

* الجمهور يطرح نفس التساؤلات تقريبا على السوشيال ميديا.. هل هى مريضة نفسيا أم تتعرض لمؤامرة ممن حولها؟
ــ تساؤلات الجمهور تعنى أن المسلسل نجح فى جذب المشاهدين، لدرجة الانشغال بأحداثه، ويبحثون ويتوقعون مستقبل الشخصيات، فهذا نجاح للمسلسل ولى.
والتفاعل مع الأحداث من قبل الجمهور هى أعلى مراحل النجاح، وهذا يتحقق مع مسلسل «لدينا أقوال أخرى»، فأنا كممثلة لا أحتاج شيئا أفضل من أن يتفاعل الجمهور ويحب ما أقدمه، ويعيش داخل القصة ومع الأحداث كما أعيش أنا كممثلة معها، فهذا أفضل شيء يمكن أن يحدث للفنان على الاطلاق.
بشكل عام، أرى أن الجمهور يحب التشويق والإثارة والتفكير فيما يشاهده، ولا يحب القصص المتوقع نهايتها من الحلقة الأولى، بدليل النجاح الكبير الذى حققه مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، ومن قبله «ملك روحى».

* فى «لدينا أقوال اخرى» تقدمين شخصية مثالية جدا.. هل هى رسالة؟
ــ المستشارة أميرة، سيدة قانون الأمانة شعارها وتبحث دائما عن الحق، وبالفعل نتعمد من خلال الشخصية أن نرسخ للقيم والمبادئ التى أصبحت عملة نادرة فى هذه الأيام.
فالمسلسل يقول إن هناك شخصيات فى المجتمع لا تزال تتعامل وفق مبادئ وقيم رغم كل الظروف التى تمر بها.
وفى الاحداث المستشارة أميرة تملك ضميرا مستيقظا دائما، وتعرف أن الأمانة وشرف المهنة يحتمان عليها قول الحقيقة، وهى رسالة مهمة جدا يقدمها المسلسل، بعد أن ألهت الحياة الناس، وأصبحوا يتناسون القيم المهمة.

* لماذا غيرت اسم المسلسل من «بنى يوسف» إلى «لدينا أقوال أخرى»؟
ــ من البداية كان اسم «بنى يوسف» مؤقتا، واعترضت عليه لأنه لم يكن يعبر عن أحداث الرواية، ويوحى بأنه مسلسل تاريخى على غير الحقيقة، لذلك لم احبه وطالبت بتغييره من اللحظة الأولى، وهذه ليست المرة الأولى الذى اغير اسم مسلسلى، فقد حدث ذلك من قبل فى «قضية رأى عام»، و«نكدب لو قلنا مبنحبش»، و«فوق مستوى الشبهات».

* ما سر عملك مع كتاب شباب للعالم الثالث على التوالى؟
ــ المؤلف الشاب دائما يكون لدية فكرة مبتكرة، لذلك تلفت الأنظار، ولكنه فى بعض الأحيان لا يكون لديه الخبرة الكافية لكتابة عمل متماسك فى جميع أحداثه، وهنا يأتى دور الدكتور مدحت العدل المشرف على الدراما فى المسلسل، الذى يساعد هذا الشباب فى بناء الأحداث بطريقة احترافية أكثر عمقا.

* هل كانت مصادفة أن يكتب فريق واحد مسلسلين ليسرا وعادل إمام فى موسم واحد؟
ــ هى مصادفة بحتة تماما، وبشكل عام أنا أحب عادل إمام جدا، وأحترمه وأشكره جدا، لأنه كبر اسم السينما والفن المصرى بشكل عام فى الداخل والخارج، فعندما أذهب لأى مكان فى العالم العربى يسألنى الجميع عن عادل إمام، هذا الفنان العظيم حمل السينما المصرية أكثر من 40 سنة.
أنا فخورة أن عادل إمام فى حياتنا، فهو له مكانة كبيرة فى قلبى وفى قلوب شعوب وليس الشعب المصرى، فهو حدوتة صعب جدا أن تتكرر، وصعب أيضا أن تدخله فى مقارنة مع غيره، فكل ممثل له شخصيته وأهميته، لكن عادل إمام ليس له مثيل.

* إلى أى مدى يسرا تتدخل فى السيناريو لصالحها على حساب المشاركين معها فى المسلسل؟
ــ هذا لا يحدث على الاطلاق، فانا دائما اعطى الفرصة الصح وبأمانة شديدة لكل من يشارك فى مسلسلاتى، وعندما أجد دورا لا يأخذ حقه، أطلب من المؤلف والمخرج أن يضيفوا اليه مشاهد ليظهر بشكل أفضل، قناعة منى أن هذا فى صالح المسلسل بشكل عام، لهذا السبب تجد النجوم لا يترددون فى مشاركتى أعمالى.
فانا أؤمن أن النجاح لابد أن يتوافر فى كل عناصر العمل، ولا يرتبط بنجم المسلسل فقط، وهذا لا يتعارض مع كونى بطلة المسلسل أو أننى مهمة، بالعكس فهذا يؤكد البطولة.

* لماذا تكررين العمل مع عدد كبير من الممثلين من بينهم شيرين رضا ونجلاء بدر وأحمد حاتم وحازم ايهاب؟
ــ بالإضافة إلى أن الدور يختار صاحبه، الحقيقة انا أجد راحة شديدة فى التعامل مع هؤلاء الممثلين، وبمناسبة أن بين هؤلاء الفنان الشاب حازم ايهاب أحد نجوم snl، أفكر فى الاستعانة بكل شباب هذا البرنامج الموهوب جدا فى عمل تليفزيونى.

* كيف رأيت تحديد حد أقصى لأسعار المسلسلات فى مصر.. هل مفيد للصناعة أم يضرها؟
ــ إذا كان القرار مسألة تنظيمية للصناعة، وسيتم على أساسه إعادة ترتيب السوق، بحيث يعود مرة أخرى لطبيعته بشكل قائم على العرض والطلب، فنحن لا نعترض عليه، ولكن كان يجب أن يتم تصنيف أعمال النجوم لثلاثة مستويات، وليس مستويين فقط، لأننا بالفعل لدينا 3 مستويات للفنانين، «ميجا ستار»، و«ستار» و«الفنان العادى»، وبالتالى لم يكن طبيعيا أن يتم المساواة فى السعر بين أعمال فئتين.

* النجاح المستمر لأغنية «3 دقات».. هل يدفعك لتكرار التجربة؟
ــ لا أدرس تكرار التجربة فى الوقت الحالى، لأنى بالفعل لا أزال أعيش النجاح الكبير الذى حققته، وأتلقى تكريمات عنها، فهذه الأغنية تعيدك لحالة الرومانسية والفرحة، لدرجة تجعلك سعيدا وانت تستمع «لحتة مزيكا»، وتشعرك بالتسامح الجميل والحب لكل الأعمار، فهى صنعت حالة جميلة، اتمنى أن تتحقق فى كل أعمالى.
وأعتقد النجاح الذى حققته أغنية «3 دقات» لم يحدث مع أغنية مصرية أو عربية فى التاريخ، وهذا النجاح أنا شخصيا لم أعرف طعمه من قبل، ولم أتوقعه أنا وفريق عمل الأغنية بالكامل.

* أعلنت العام الماضى عن تحضيرك لتقديم برنامج «الموعد».. لماذا لم يتم تنفيذه؟
ــ هذا البرنامج أهدافه مهمة جدا، لأنه سيركز على كل المناطق الجميلة فى مصر، التى لا يعرفها كثير من المصريين، وستكون مهمة البرنامج أن يسلط الضوء على هذه المناطق الخلابة، وهذا سيساعد السياحة، وضيوف البرنامج لن يكونوا محليين فقط، وإنما سيكون هناك ضيوف أجانب، وهم أيضا ليسوا بفنانين فقط.
وتم تأجيل التصوير، لأن مخرجه ومنتجه رامى إمام انشغل بإخراج مسلسل «عوالم خفية» للفنان عادل إمام، كما أننى طوال الفترة الماضية كنت مشغولة بتصوير مسلسلى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك