رئيس «الموساد» الأسبق: إسرائيل ليست دولة عظمى.. وضرب إيران سيكون «مكلفا» - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 3:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الموساد» الأسبق: إسرائيل ليست دولة عظمى.. وضرب إيران سيكون «مكلفا»

رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الأسبق، شبتاي شافيت
رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الأسبق، شبتاي شافيت
غزة- أ ش أ
نشر في: الأحد 27 مايو 2018 - 12:52 م | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2018 - 12:52 م

أكد رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد» الأسبق، شبتاي شافيت، أن إسرائيل ليست دولة عظمى ولا يمكنها أن تكون ثاني دولة بالعالم تستخدم السلاح النووي «بعد الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية»، مشددا على أن شن الجيش الإسرائيلي ضربة عسكرية استباقية لمنشآت نووية إيرانية يكون أمرا «مكلَّفا بدرجة محظورة».

وأبدى «شافيت»، في مقابلة مطوّلة نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، اليوم الأحد، معارضته لفكرة الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران دون وضع بديل آخر، رغم انتقاده في السابق للاتفاق الذي وُقع في 2015 بين إيران والدول الست الكبرى «الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا» ويقضي برفع العقوبات عن طهران مقابل تقييد أنشطتها النووية.

ورأى المسؤول الإسرائيلي السابق، والذي تولى رئاسة الموساد من عام 1989 وحتى 1996، أن تعديل الاتفاق النووي كان أفضل من إلغائه؛ «نظرا لصعوبة معاداة إيران»، فضلا عن أنه يعتقد أن تصاعد الصراع مع طهران وشن إسرائيل ضربة استباقية لمنشآت نووية إيرانية في أي وضع، غير أنه سيكون الحل الأخير، هو أمر مكلف «بدرجة كبيرة» بالنسبة لإسرائيل.

وأضاف «شافيت»: «نحب أن نعتقد حينما ننظر في المرآة أننا قوى عظمى، لكن اسرائيل ليست كذلك، ولا يمكننا أن نكون ثاني بلد في العالم يستخدم السلاح النووي "بعد الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية عام 1945"».

وتابع: «أُعارض فكرة شن ضربة استباقية لمنشآت إيرانية إلا في حالة أصبحنا في وضع صعب، إنها اللحظة التي يكون هناك إجماع كامل في المجتمع الاستخباراتي على أنهم "الإيرانيون" مستعدون لمهاجمتنا».

وقال إنه لا ينبغي مهاجمة إيران حتى إذا امتلكوا سلاحا نوويا طالما أنهم يحملونه في إطار الردع دون السعي لاستخدامه، مضيفا: «نحن نعيش في منطقة خطرة في وضعية دمار محقق»، ورأى أن الحل هو في ردع كل طرف عن استخدام أسلحته المدمرة.

وأضاف أنه في حالة كان من الضروري شن ضربات عسكرية ضد إيران، ينبغي أن «نفعل ما بوسعنا للحصول على شركاء، فربما يمكن للولايات المتحدة أن تتصرف بنفسها أو تكون شريكا للتحرك معنا أو أن يكون هناك مزيج ما من العمل العسكري المشترك للجيشين الأمريكي والإسرائيلي».

وأشار إلى أن بعض أجزاء البرنامج النووي الإيراني مخبأة على أعماق تحت الأرض ولا يمكن الوصول إليها وتدميرها باستخدام القنابل التي تمتلكها إسرائيل في الوقت الحالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك