الإليزيه: مؤتمر باريس يهدف لتطبيق خارطة طريق شاملة فى ليبيا - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 11:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإليزيه: مؤتمر باريس يهدف لتطبيق خارطة طريق شاملة فى ليبيا


نشر في: الأحد 27 مايو 2018 - 4:47 م | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2018 - 4:47 م

ــ التحضير لإجراء الانتخابات الليبية فى صدارة الاجتماع.. والجزائر تدعو إفريقيا لتولى مسار تسوية الأزمة


أكدت الرئاسة الفرنسية، اليوم، أن مؤتمرا دوليا حول ليبيا سيعقد بعد غد الثلاثاء فى باريس بقصر الإليزيه تحت رعاية الأمم المتحدة، من أجل تطبيق خارطة طريق سياسية شاملة للخروج من الأزمة الليبية.

وذكرت الرئاسة فى بيان لها أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بحضور المجتمع الدولى، سيستقبل ممثلى الحكومة الليبية، ووفدا من الفاعلين السياسيين يمثلون المؤسسات الرئيسية فى ليبيا، وأن المسئولين الليبيين والمجتمع الدولى مدعوون فى هذا اليوم إلى الانخراط فى تطبيق خارطة طريق سياسية شاملة للخروج من الأزمة التى تؤثر على هذا البلد والمنطقة منذ عدة سنوات.
وأضاف الإليزيه أن هذا المؤتمر غير المسبوق، الذى يأتى امتدادا للجهود المبذولة منذ 2011 من المجتمع الدولى والأمم المتحدة، يهدف إلى فتح مرحلة جديدة من الاستقرار يتطلع إليها كل الشعب الليبى.

وقال مصدر دبلوماسى لوكالة الصحافة الفرنسية إن المؤتمر الدولى الذى سيترأسه ماكرون سيخصص للتحضير لإجراء انتخابات فى ليبيا، مضيفا أن هدف المؤتمر هو «توفير الظروف لإيجاد مخرج للأزمة» الليبية عن طريق «تحديد إطار لمؤسسات مستدامة يعترف بها المجتمع الدولى».

وأوضح أن الاجتماع سيشارك فيه كل من رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج وقائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشرى.

ودعا الإليزيه إلى المؤتمر ممثلين عن 19 دولة معنية بالملف الليبى: الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وايطاليا، والدول المجاورة لليبيا (مصر وتونس وتشاد) ودول أخرى من الإقليم (الامارات وقطر والكويت وتركيا والجزائر والمغرب).

ويشارك فى المؤتمر أيضا كل من الرئيس الكونغولى دنيس ساسوــ نجيسو، رئيس لجنة الاتحاد الإفريقى الرفيعة المستوى حول ليبيا، ورئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة.

وكان ماكرون قد رعى فى يوليو 2017 لقاء بين السراج وحفتر قرب باريس.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس دير مول: إن استضافة باريس للمؤتمر، يعد دعما لتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بالممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الجزائرى، عبدالقادر مساهل، الدول الإفريقية إلى تولى زمام الأمور فى كل ما يتعلق بالتسيير الذاتى لمسارات تسوية الأزمة الليبية، مؤكدا أن ذلك يؤدى للتوصل إلى حلول سلمية ومستدامة». جاء ذلك فى تصريحات على هامش الاحتفال بإحياء «أيام إفريقيا» بالجزائر العاصمة، أمس.

يشار إلى أن المبادرة الفرنسية تتضمن 12 بندا، ينص أهمها على الاتفاق على إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجارى، والالتزام بدعم توحيد الجيش الليبي وتوحيد المصرف المركزى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك