فيديو.. علي جمعة يوضح لماذا لا يستجيب الله للدعاء - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. علي جمعة يوضح لماذا لا يستجيب الله للدعاء

كتب - إيفون مدحت
نشر في: الأحد 27 مايو 2018 - 8:48 م | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2018 - 8:48 م

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء، إن الله لا يستجيب للدعاء، لأن المرء لا يستفيد من الأوقات المباركة التي دل الله عليها بصورة مرتبة.

وأوضح «جمعة»، خلال برنامجه «فن الدعاء»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأحد، أنه في دبر كل صلاة شملت الفريضة والنافلة، وما بين الآذانين، وبعد صلوات ثلث الليل الأخير، وفي مطلع الشهر القمري، وليلة القدر وفي يوم عرفة، والعشر الأوائل من ذي الحجة، يكون للمرء دعوة مستجابة، متابعًا: «لابد أن ندرك هذه الأزمان ونسجلها من أجل هذا المعنى».

وأضاف أن العلماء والتابعون استنبطوا أزمان للدعاء لم يفعلها الصحابة ولم يأمر بها الرسول، مثل ليلة النصف من شعبان، التي يستجاب فيها الدعاء، مستطردًا أن الله جعل هذا الدعاء نسقًا مفتوحًا.

وتابع: «رأينا التابعين وهم يحيون ليلة النصف من شعبان، فهم قد أتوا بها من القرآن في قول الله "قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها" إذًا فالله استجاب الدعاء في هذه الليلة بعد أن احيوها وقدموا فيها الطاعات ودعوا فيها الله، إذًا بالقرآن والتجربة وبفعل السلف الصالح نستنبط أيضًا أسرار قد لا يكون قد صُرح بها لكنها حقيقة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك