مصدر بـ«التموين»: ضبط ماكينات الصرف على دعم التموين الـ50 جنيه بدءًا من يوليو - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«التموين»: ضبط ماكينات الصرف على دعم التموين الـ50 جنيه بدءًا من يوليو

تصوير: روجيه أنيس
تصوير: روجيه أنيس
كتبت: وفاء فايز
نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 1:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 1:50 م

قال مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم تطبيق زيادة الدعم المخصص للأفراد المقيدين على البطاقات التموينية بدءًا من شهر يوليو المقبل، مضيفا أنه تم مخاطبة الشركات المختصة لضبط ماكينات الصرف على الدعم الجديد 50 جنيهًا بدءا من بعد غد الخميس، تمهيدًا لصرف مستحقات سلع شهر يوليو التموينية لدى البقالين.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن هناك ما يقرب من 21 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها نحو 71 مليون مواطن، مشيرًا إلى أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الدعم يصب في صالح محدودي الدخل وتحسين أحوالهم المعيشية.

وأكد المصدر، أنه سيتم طرح كيلو السكر بـ10جنيهات بدلا من 8 جنيهات، وعبوة الزيت بـ14 جنيهًا بدلا من 12 جنيهًا، مشيرًا إلى أن تلك الخطوة بهدف توحيد أسعار السلع التموينية بمثيلاتها في السوق الحر.

وأشار المصدر إلى أن "نقاط الخبز باقية ولا مساس بها، وسيتم صرفها للمواطنين المقيدين على البطاقات التموينية بجانب الدعم الجديد أيضًا".

وأوضح المصدر، أنه سيتم زيادة ضخ السلع الأساسية المدعمة من وزارة التموين، وهي سلعتي السكر والزيت، وكذلك السلع التموينية الأخرى من الأرز والتونة والجبن والمكرونة بدءًا من شهر يوليو، بالتزامن مع زيادة قيمة الدعم المخصص للأفراد على البطاقات، لافتا إلى أن 97% من الزيت يتم استيراده من الخارج.

وأضاف المصدر لـ«الشروق» أنه "ليس هناك أي نية لعودة نظام ربط السلع على البطاقات، وأن للمواطن حرية الاختيار بين مختلف السلع"، مشيرًا إلى أن الوزارة تدعم فقط سلعتي الزيت والسكر، أما باقي السعر كالمكرونة والأرز والتونة والجبن يحصل عليها المستفيد بسعرها الحر.

وأوضح المصدر، أن الوزارة تتحمل فارق التكلفة الحقيقية لدعم السلع، حيث إن تكلفة كيلو السكر من مصانع الإنتاج 10 جنيهات، ومع ذلك يتم طرحه على البطاقات بنفس السعر وكذلك تكلفة إنتاج عبوة الزيت تتراوح من 14.5 إلى 15.5 جنيها في حين يتم طرحها على البطاقات بسعر 14 جنيهًا اعتبارا من الشهر المقبل.

وقال إنه سيتم صرف قيمة الدعم الـ50 جنيهًا للبطاقات المقيد عليها أربعة أفراد بحد أقصي، حيث يتم تخصيص 50 جنيهًا لكل فرد، على أن يحصل باقى أفراد الأسرة بدءا من الفرد الخامس أو الأكثر على دعم إضافي فقط وهو 25 جنيها، حسب قوله، مؤكدا أن "كل هذا مجرد مناقشات ولم يتم إقرارها بعد، وربما يتم الموافقة عليها أو لا".

وأوضح أن "الأسرة التى لديها فردين ببطاقة التموين ستحصل على دعم بإجمالى قيمة 100 جنيه للفردين، وكذلك الأسرة 3 أفراد ستحصل على دعم بقيمة 150 جنيها، والأسرة 4 أفراد ستحصل على دعم بقيمة 200 جنيه شهريًا، أما الأسرة التى لديها 5 أفراد سيحصل 4 أشخاص منهم على دعم بقيمة 200 جنيه، أما الفرد الخامس بالأسرة سيحصل على دعم 25 جنيهًا، ليصل إجمالي الدعم المخصص للبطاقة التي عدد أفرادها خمسة 225 جنيهًا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك