بالصور.. 8 سنوات على وصول «المسافر» يوسف شاهين إلى «المصير» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. 8 سنوات على وصول «المسافر» يوسف شاهين إلى «المصير»

يوسف شاهين وفريد الأطرش أثناء تصوير فيلم انت حبيبي
يوسف شاهين وفريد الأطرش أثناء تصوير فيلم انت حبيبي
أسماء مصطفى
نشر في: الأحد 27 يوليه 2014 - 9:30 م | آخر تحديث: الأحد 27 يوليه 2014 - 10:01 م

سليط اللسان، لاذع القول، لا يتعفف عن الإشارة بإشارات بذيئة لجنود الاحتلال الإسرائيلي على الحدود، خفيف الظل ولا يكف عن المزاح، كل هذه الصفات لا تتعارض مطلقًا مع كونه فنانًا يحمل كل صفات الفن، من حس مرهف، وإبداع، وقدرة على الخلق والتقاط جمال التفاصيل.. ببساطة هو المخرج يوسف شاهين..

يوسف جبرائيل شاهين، ولد يوم 25 يناير عام 1926 في محافظة الإسكندرية، لأب من أصول كاثوليكية لبنانية وأم من أصول يونانية، حصل على الثانوية من مدرسة «فيكتوريا كوليدج»، ثم تخرج في جامعة الإسكندرية، قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة لدراسة المسرح في معهد «باسادينا».

بدأ شاهين عمله في السينما المصرية كمساعد للمصور السينمائي «الفيز أورفانالي» الذي كان سببًا في أن يضع شاهين قدمه على أولى سلالم احتراف الإخراج حتى أخرج شاهين فيلم «بابا أمين» عام 1949 وهو لا يزال في الثالثة والعشرين من عمره.

وفي العالم التالي قدم ثاني أفلامه «ابن النيل» الذي شارك في مهرجان كان للسينما محققًا من خلاله الشهرة والنجاح كمخرج يفارق اللغة السينمائية المصرية المعروفة آنذاك، ومن هنا انطلقت رحلة يوسف شاهين التي دامت 60 سنة ومر فيها بـ36 محطة سينمائية أو فيلم طويل لا يقل أي منهما عن الآخر من حيث القيمة الفنية والأهمية، بالإضافة إلى خمس أفلام قصيرة ومسرحية.

واليوم 27 يوليو تمر 8 أعوام على رحيل المصري الأصيل يوسف شاهين، وفي ذكرى وفاته تعرض «بوابة الشروق» مجموعة من الصور النادرة.

شاهين وجاك شيراك

شاهين ومعشوقته

شاهين وحليم

شاهين والسيندريلا

صورة ليوسف شاهين من حفل زفافه