«أوباما» يؤكد لـ«نتانياهو» في اتصال هاتفي ضرورة وقف «فوري» لإطلاق النار - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أوباما» يؤكد لـ«نتانياهو» في اتصال هاتفي ضرورة وقف «فوري» لإطلاق النار

الرئيس  الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
واشنطن - الفرنسية
نشر في: الأحد 27 يوليه 2014 - 11:57 م | آخر تحديث: الأحد 27 يوليه 2014 - 11:57 م

قال الرئيس الأميركي باراك اوباما، الأحد، إن وقفًا "فوريًا" لإطلاق النار وبلا شروط في قطاع غزة يمثل "ضرورة استراتيجية"، وذلك أثناء اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، أنه "عبر الرئيس بوضوح عن الضرورة الاستراتيجية لإرساء وقف فوري إنساني لإطلاق النار وبلا شروط يضع حدًا في الحال للمواجهات ويؤدي إلى وقف دائم للمعارك".

وأبدى الرئيس الأميركي خلال الاتصال "القلق العميق والمتعاظم للولايات المتحدة بشأن العدد المتزايد للقتلى المدنيين الفلسطينيين والخسائر في الأرواح الإسرائيلية إضافة إلى تدهور الوضع الإنساني في غزة".

بيد أن أوباما ندد بشدة "بهجمات حماس على إسرائيل عبر الأنفاق وإطلاق القذائف"، مجددًا تأكيد "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

كما عبر أوباما عن تأييد بلاده للمبادرة المصرية.

من جانبه، قال نتانياهو الذي كان ضيفًا على عدة قنوات أميركية الأحد، إن المبادرة الوحيدة التي يمكن أن تؤدي إلى وقف دائم للمعارك هي المبادرة المصرية وذلك بعد رفض اقتراح وزير الخارجية الأميركي جون كيري التي اعتبرت متعاطفة مع حماس.

كما أكد أوباما أهمية "ضمان أمن إسرائيل وحماية المدنيين ومواجهة الأزمة الإنسانية في غزة وإرساء وقف دائم لإطلاق النار يتيح للفلسطينيين في غزة العيش بشكل طبيعي والاستجابة للحاجات الاقتصادية والتنموية (لقطاع غزة) مع تعزيز السلطة الفلسطينية".

وتابع بيان البيت الأبيض، ان أوباما ذكر "بأنه في النهاية فإن اي حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني يجب أن يضمن نزع أسلحة المجموعات الإرهابية وتجريد غزة من السلاح".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك