وزير التضامن الأسبق يشيد بدراسة «الإحصاء» عن معدلات الفقر - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 4:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التضامن الأسبق يشيد بدراسة «الإحصاء» عن معدلات الفقر

الدكتور جودة عبد الخالق
الدكتور جودة عبد الخالق
أماني أبو النجا
نشر في: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 5:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 5:14 م
أشاد الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين والتضامن الاجتماعي الأسبق، بالبحث الذي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن "الدخل والإنفاق"، والذي كشف عن معدلات الفقر في مصر، قائلا: "نتائج الدراسة تتيح معلومات مهمة لمتخذي القرار، فهي بمثابة ضوء كاشف للمناطق المطلوب فيها دعم وتدخل الدولة سريعًا".

وأضاف "عبدالخالق"، هاتفيًا لبرنامج "صباحك عندنا"، المذاع على قناة "المحور"، الأربعاء، أن الدراسة حسبت معدلات الفقر بناءً على مدى قدرة الأسر على سد احتياجاتهم الأساسية؛ وبالتالي فإن نتائج الدراسة التي تشير إلى وجود 27.8% من المصريين تحت خط الفقر، يعني أن ربع السكان لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية.

وأوضح أن أبرز أسباب ارتفاع نسب الفقر هي تباطؤ النمو الاقتصادي خلال السنوات الماضية، مع ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير مؤخرًا، خاصة في محافظات الصعيد التي تصل فيها دخول الأسر إلى أدنى مستوياتها، مطالبًا الحكومة بإعلان الصعيد منطقة خاصة، تحتاج إلى رعاية مكثفة، وتنفذ فيها مشروعات اقتصادية واجتماعية كبيرة وغزيرة.

وتساءل: "هل يُعقل أن توجه الحكومة مليارات الجنيهات لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، في ظل ما نسمعه من معدلات فقر كبيرة تضرب الأسر المصرية، خاصة وأننا لا نعلم الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع حتى الآن؟".

يُذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن، خلال مؤتمر صحفي بالأمس، عن بعض نتائج بحث "الدخل والإنفاق"، كاشفًا عن تزايد نسب المصريين تحت خط الفقر خلال العامين الماضيين إلى 27.8%، بارتفاع 1.5% عن عام 2013.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك