تظلمات الثانوية العامة: الفيزياء والأحياء فى المقدمة و«الأدبى» يكتفى بالجغرافيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تظلمات الثانوية العامة: الفيزياء والأحياء فى المقدمة و«الأدبى» يكتفى بالجغرافيا

تظلمات الثانوية العامة- مدرسة العباسية الثانوية بنات تصوير هبة الخولي
تظلمات الثانوية العامة- مدرسة العباسية الثانوية بنات تصوير هبة الخولي
كتبت ــ منى زيدان وأحمد كساب:
نشر في: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 11:01 ص | آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2016 - 11:01 ص

الوزارة تحظر استخدام الهاتف المحمول أو اصطحاب مدرس المادة أثناء الاطلاع على صورة كراسة الإجابة
بعض أولياء الأمور: سوء تنظيم فى استقبال التظلمات.. والمتحدث باسم «التعليم»: لم تصلنا شكاوى
بدأت تظلمات طلاب الثانوية العامة، أمس، للنظامين القديم والحديث، المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول.

واستقبلت الوزراة، الطلاب المتظلمين فى 10 كنترولات، وخصص كل كنترول مكانا لتلقى التظلمات به بمديريات التربية والتعليم، ومدارس قريبة من المديرية فى 23 مقرا.

ويبدأ التظلم بسداد 100 جنيه عن كل مادة يرغب الطالب فى الاطلاع عليها لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بأحد البنوك الوطنية، على حساب رقم 9/450/88040/2 بالبنك المركزى المصرى، وحساب رقم 01500100036407 بالبنك الأهلى، وحساب رقم (01003784008) ببنك مصر.

ويسلم الطالب إيصال السداد بالمواد التى يرغب الاطلاع عليها إلى مندوب لجنة النظام والمراقبة بالمديرية التعليمية التابع لها، على أن يقوم مندوب اللجنة بمراجعة بيانات الطالب، والتأكد من المواد التى يرغب الطالب فى الاطلاع عليها ومراجعتها مع إيصال السداد ثم يحدد للطالب موعدا للحضور إلى لجنة النظام والمراقبة (الكنترول) المختصة للاطلاع على صورة كراسة الإجابة وليس الأصل.

وأصدرت الوزارة بعض التعليمات الخاصة، باطلاع الطالب على كراسة إجابته والتى تم توزيعها على جميع الكنترولات، وهى أن يبدأ الاطلاع من التاسعة صباحا والالتزام بالحضور فى الموعد المحدد، ومن يتخلف عنه ليس من حقه التقدم مرة أخرى.

وأكدت التعليمات، أنه يتم الاطلاع على صورة كراسة الإجابة وليست الكراسة الأصلية، على أن يحضر الطالب بنفسه لمقر اللجنة أو مع ولى أمره بموجب البطاقة العائلية.

وتحظر التعليمات استخدام التليفون المحمول أثناء الاطلاع أو اصطحاب مدرس المادة.

ويدون فى النموذج المعد لملاحظات الطالب اعتراضاته على وجود أجزاء غير مقدرة من الإجابة، وعدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال أو عدم مطابقتها للدرجة المدونة فى المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، وعدم احتساب الدرجة الأعلى فى الحالات المسموح بها، والخطأ فى جمع الدرجات الكلية، كما تدون ملاحظات الطالب على كل جزئية يتضرر منها ثم يوقع الطالب بنفسه على غلاف صوة كراسة الإجابة.

وشهدت إدارتا شبرا الخيمة القاهرة «د»، والحلمية «ج»، بمدرسة العباسية الإعدادية بنات، التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أمس، إقبالا كثيف من الطلاب الراغبين فى تقديم تظلمات، من الساعة الثامنة والنصف صباحا، وتستمر حتى الثانية من نفس اليوم.

وقال عبدالناصر راضى، موظف بمكتب التظلمات بإدارة شبرا الخيمة القاهرة «د»، إن عدد الطلاب المتقدمين للتظلمات وصل ٢٠٠ طالب حتى ظهر أمس، متوقعا زيادة الأعداد اليوم.

وأضاف ناصر لـ«الشروق»، أن أغلب التظلمات كانت من نصيب مادتى الفيزياء والأحياء، بينما حصلت اللغة الأجنبية الثانية على النصيب الأقل فى عدد التظلمات.

وذكر أمير محمد، أحد الطلاب، شعبة علمى رياضة، بمدرسة الخديوية الثانوية، والمتقدمين بالتظلم فى مادة الفيزياء، أنه فقد ٦ درجات فى مادة الفيزياء، مما أثر بالسلب على مجموعه الكلى، حيث حصل على ٩١٪، مما دفعه للتقدم بالتظلم فيها، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الطلاب اشتكوا من درجات مادة الفيزياء.

وأوضحت رانيا حافظ، إحدى طالبات الشعبة الأدبية، اللاتى تقدمن بالتظلمات، أمس، فى مادة الجغرافيا، أن انخفاض مجموعها الكلى نتيجة فقدها ١٠ درجات فى مادة الجغرافيا، مما دفعها، للتظلم فى المادة، وقالت «نعانى من سوء معاملة مكتب التظلمات.. ومفيش تنظيم».

وأشار مختار الأحمدى، أحد طلاب شعبة علمى علوم، ممن تقدموا بالتظلمات فى مادة الأحياء، إلى أنه حصل على مجموع ٩٧٪ ويرغب فى دخول كلية طب الأسنان، مما دفعه للتظلم فى مادة الأحياء، الحاصل فيها على مجموع ٥٧ درجة، مؤكدا أنه يثق فى إجابته للامتحان.

وقالت مروة سالم، إحدى طالبات شعبة علمى علوم، والمتقدمة بالتظلم فى مادة الفيزياء، إنها لم تشتك من الامتحان، لكنها فقدت ٧ درجات، مما أثر على مجموعها الكلى، وحصلت على مجموع ٩٤٪، لافتة إلى ثقتها فى أحقيتها فى الدرجات، إلى جانب رغبتها فى الالتحاق بإحدى كليات القمة.

وشهدت بعض لجان التظلمات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، دخول بعض أولياء الأمور فى وصلة بكاء، لانخفاض مجموع درجات أبنائهم، وأكدوا على رغبتهم فى محاربة منظومة التعليم التى وصفوها بـ«الفاشلة»، واسترداد حقوق أبنائهم «المسلوبة»، على حد قولهم.

واشتكى العديد من الطلاب وأولياء الأمور، من سوء التنظيم فى استقبال التظلمات، وصعوبة سحب الاستمارات، مما أثار استياء الجميع.

من جانبه، قال بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم لـ«الشروق»، إن تظلمات الثانوية العامة، بدأت، أمس، فى ظل عدم وصول أى شكاوى للوزارة أو حدوث أى مشاغبات فى فروع التظلمات، لافتا إلى أنه حتى ظهر أمس، لم ترد للوزارة إحصائيات عن الطلاب الذين تقدموا بالتظلمات فى اليوم الأول لها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك