جنون أسعار الخضار والفاكهة يُدخل المواطنين في «حسبة برما» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جنون أسعار الخضار والفاكهة يُدخل المواطنين في «حسبة برما»

أحد أسواق الخضار والفاكهة
أحد أسواق الخضار والفاكهة
صدام الحسيني
نشر في: الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 9:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أغسطس 2014 - 9:11 م

(مجنونة يا قوطة).. شعار ترفعه معظم الأسواق الخضروات في مصر، غير أن هذه الأيام امتد جنون أسعار الطماطم ليشمل شريحة واسعة من الخضروات والفواكه لتتعرض حركة البيع والشراء لـ(شلل ملحوظ) يعاني منه المواطنون والباعة، على حد سواء.

ارتفاع ملحوظ

محمد جمال، بائع خضروات بسوق إمبابة، تحدث لـ(الشروق)، قائلا إن (الأسعار ارتفعت بنسبة كبيرة جدًا بسبب ارتفاع تكلفة النقل من أسواق الجملة، وأيضًا العوامل الجوية التي أثرت على إنتاج المحاصيل من الخضروات والفواكه).

وأضاف جمال: (كيلو البطاطس ارتفع من 4 إلى 5 جنيهات، والبصل الأحمر من جنيهين إلى 3 جنيهات، وكيلو البصل الأبيض من 2.5 إلى 3.5 جنيه، والثوم من 12 إلى 14 جنيهًا وكيلو الليمون البلدي من 3 إلى 5 جنيهات، الخيار من 4 إلى 5 جنيهات، الكوسة من 4 إلى 6 جنيهات، الباذنجان الرومي من جنيهين إلى 3 جنيهات، والباذنجان العروس من 3 إلى 4 جنيهات، وكيلو الطماطم من 3 إلى 4.5 جنيه).

وتابع: (الزيادة في كل الأصناف تسببت في تراجع الشراء، الناس اللي كانت بتاخد 2 كيلو من نوع بقت بتاخد كيلو واحد، الارتفاع ده مش بمزاجنا، تكاليف النقل والتحميل السبب، والمشكلة التانية أن ارتفاع الأسعار سبّب انخفاض الإنتاج).

هنجيب منين؟

على الجانب الآخر، اشتكت سارة إبراهيم – ربة منزل بإمبابة- من ارتفاع الأسعار، قائلة: (الموضوع زاد عن الحد، الخضار بنعتمد عليه في كل أكلاتنا اليومية، وسعر الكيلو بيزيد كل كام يوم جنيه وأكتر، ومفيش رقابة على السوق، يا ريت الحكومة تتدخل وتراقب البياعين.. مرتباتنا ضعيفة هنجيب منين؟).

بينما ذكر مصطفي كمال – بائع فواكه بميدان الجيزة- أن ارتفاع الأسعار أصبح أمرًا طبيعيًا هذه الأيام، والثمن الذي يحدده تجار الجملة يشتري به تجار التجزئة، وليس أمامهم خيار آخر، مؤكدًا أنهم لا يرفعون الأسعار من تلقاء أنفسهم.

وأضاف: (أي زيادة في الأسعار سببها ارتفاع سعر السولار والبنزين، عشان كده هتلاقي الكيلو بيزيد نصف جنيه، بعد ما كان في الماضي الزيادة 10 قروش وتجار الجملة يتحكمون في أسعار السوق وهم من يضعون التسعيرة التي نشتري بها منهم)، مطالبًا بفرض رقابة مشددة على الأسواق الكبيرة كـ(العبور و6 أكتوبر).

الفواكه نار

قطار ارتفاع الأسعار وصل بطبيعة الحال إلى محطة الفواكه، فارتفع سعر كيلو الموز من خمسة جنيهات إلى سبعة جنيهات، وكيلو المانجو السكري من 6 إلى 8 جنيهات، والتفاح الأخضر من 9 إلى 11 جنيهًا، والكمثرى البلدي من 5 إلى 6.5 جنيه، والعنب البلدي من 4 إلى 6 جنيهات، والجوافة من 4 إلى 5 جنيهات، والرمان من 7 إلى 9 جنيهات، والعنب البناتي من 5 إلى 6.5 جنيه.

وفي سياق ذلك، قال حسين محمد – موظف بالجيزة- (الأسعار التهمت كل ما يملكه المواطن من أموال، وأصبحت المرتبات لا تكفي الاحتياجات الأساسية للأسر، خصوصًا محدودي الدخل، فمن الصعب التعايش مع هذه الأسعار التي ارتفعت وتزداد في كل السلع الاستهلاكية بشكل جنوني، مقارنة بالمرتبات).

 فيما رأت (عبير منصور – ربة منزل بمنطقة الجيزة) أن (المواطن الفقير أصبح لا يأكل إلا نوعًا واحدًا من الفاكهة، كل أسبوع، وهذا بسبب ارتفاع الأسعار التي لا تتحملها دخول الشباب هذه الأيام)، مضيفة: (نص المرتب بيروح في المواصلات.. يا ريت الحكومة تشوف لنا حل).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك