الإمارات: التعاون الاقتصادي العربي يسهم باستقرار المنطقة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإمارات: التعاون الاقتصادي العربي يسهم باستقرار المنطقة

سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي
سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي
محمود العربي
نشر في: الخميس 27 أغسطس 2015 - 7:18 م | آخر تحديث: الخميس 27 أغسطس 2015 - 7:18 م
قال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي، إن للاقتصاد دور محوري في تحقيق السلام والاستقرار السياسي، مشيرا إلى أن كثير من التوترات السياسية التي وقعت مؤخرا سواء على الساحة العربية أو الدولية، كانت الأوضاع الاقتصادية محركا رئيسيا لها.

وأضاف: "وبالتالي هناك علاقة حقيقية بين الاستقرار الاقتصادي والسياسي، ومن هذا المنطلق يمكن للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية أن يلعب دورا أساسيا في تحقيق الاستقرار في المنطقة العربية".

وأوضح «المنصوري»، في بيان صحفي الخميس، أن الإمارات تولي اهتماما بالغا في هذ الشأن وتعمل على تحقيقه عبر عدد من المحاور الرئيسية وهي: تعميق العلاقات الاقتصادية في إطار توقيع اتفاقيات تضمن تنفيذ المبادرات المشجعة على الإنتاج وريادة الأعمال، ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يضمن توفير فرص العمل وارتفاع نسبة الدخل، كأداة لمواجهة الفقر والبطالة.

وتابع: "سجلت قيمة الاستثمارات العربية البينية ذات العمالة الكثيفة خلال الفترة ما بين عام 2003 وأبريل 2014، بحسب بيانات «أونكتاد» ما يزيد على 103 مليارات دولار، واستحوذت السعودية والإمارات على نحو 74 % من إجمالي الاستثمارات خلال الفترة، مثلت منها الاستثمارات الإماراتية نحو 31.1 مليار دولار، وهناك خطط مستقبلية تستهدف تعميق العلاقات الاستثمارية بين الامارات وكافة الدول العربية".

وأكد الوزير الإماراتي أن أهم الخطط تقديم المنح والمساعدات للدول التي تعاني اضطرابات سياسية واقتصادية.

جدير بالذكر أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى عالمياً، كأكبر مانح للمساعدات الانمائية الرسمية ،قياسا بدخلها القومي الاجمالي، حيث بلغ حجم المساعدات الانمائية الإماراتية في عام 2013، أكثر من خمسة مليارات دولار أميركي".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك