النيابة العامة تحيل متهمي «حادث الكرنك» للمحاكمة العسكرية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النيابة العامة تحيل متهمي «حادث الكرنك» للمحاكمة العسكرية

حادث الكرنك - ارشيفية
حادث الكرنك - ارشيفية
أحمد سعد
نشر في: الخميس 27 أغسطس 2015 - 4:49 م | آخر تحديث: الخميس 27 أغسطس 2015 - 4:49 م
- التحقيقات: المتهمون اصطحبوا عناصر أجنبية لتنفيذ الهجوم

أمرت النيابة العامة بإحالة 12 متهما من أعضاء الخلية الإرهابية التي استهدفت معبد الكرنك إلى القضاء العسكري، لمحاكمتهم طبقا لقانون تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية.

وذكر بيان للنيابة العامة، أن المستشار علي عمران النائب العام المساعد والقائم بأعمال النائب العام مع المستشار تامر الفرجاني المحامي العام لنيابات أمن الدولة العليا استعرضا التحقيقات التي أجرتها النيابة بشأن حادث استهداف معبد الكرنك، والتي كشفت استقطاب كوادر من تنظيم أنصار بيت المقدس لعناصر جديدة واعتناقها لفكرة القائم على تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال مملتكاتهم واستهداف دور عبادتهم من خلال تأسيس خلايا إرهابية تولى مسؤوليتها المتهم أشرف علي علي حسانين الغرابلي، تعمل بشكل عنقودي تهف إلى أعمال عدائية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة واستهداف منشأتهاهما والمنشآت العامة والسياحية وترويع المواطنين بالدستور وزعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد ولإشاعة الفوضى والتاثير على مقومات الاقتصاد بغرض إسقاط الدولة".

واعترف المتهمون بانتماءهم لجماعة تعتنق أفكار جهادية وبحيازتهم أسلحة نارية ومفرقعات وعبوات ناسفة، إضافة إلى تلقيهم دورات تدريبية في صناعة الواد المفرقعة والعبوات الناسفة وكيفية استخدامها.

كما اعترفوا بتفاصيل ارتكابهم واقعة استهداف معبد الكرنك بتكليف من المتهم المشار إليه، حيث اصطحب المتهمون عنصرين تكفيريين (أجنبيين الجنسية) من الطريق الدائري بمحافظة الفيوم وتوجهوا إلى الأقصر وبحوزتهم حقيبتين ظهر سوداء اللون بداخلهما قنبلة يدوية وعبوات ناسفة وبنادق آلية وذخائر، وما إن وصلا إلى المحافظة حتى استقلا سيارة أجرة توجهها بها صوب معبد الكرنك وطلبا من سائقها الإسراع بعبور بوابة دخول المعبد وتقابلا مع المتهم الثالث (مصري الجنسية) بأحد المقاهي عقب وصولهما، مما أثار ريبة السائق فأبلغ قوات الشرطة بأمرهم.

وما إن وصل فوج من السائحين لساحة المعبد حتى توجه المتهون الثلاثة صوبهم، فقامت قوات الأمن باستيقافهم فبادرهم أحد المتهمين الأجانب بتفجير نفسه باستخدام عبوة ناسفة محلية التشكيل مثبتة بمنطقة الخصر ومعباة بكمية من مادة «T N T» شديدة الانفجار، وأطلق الآخر أعيرة نارية من سلاح إلى صوب السائحين وقوات الأمن فأصاب المتهم الثالث، حيث تمكنت القوات من ضبطه، وبادلت المتهم الثاني الأعيرة النارية وتمكنت من قتله.

وأسفر الحادث عن إصابة عدد من المواطنين وإتلاف واجهات بعض البازارات والمباني، وضبط بندقيتين آليتين وذخائر و8 قنابل يدوية وقذيفتي هاون و«آر بي جي» وحزام ناسف بالحقيبتين حوزة المتهمين.

واستمعت النيابة العامة إلى العديد من الشهود الذين كشفوا عن كيفية ارتكاب المتهمين لواقعة استهداف الكرنك ومقتل اثنين منهم حال التنفيذ وإصابة الثالث وضبطه.

واعترف المتهمون أيضا بتفاصيل استهداف نقطة شرطة الغمراوي بمحافظة بني سويف واستهداف إحدى الدوريات الامنية بنفس المنطقة بالعبوات الناسفة، وعلى إثره أمر القام بأعمال النائب العام بإحالة القضية إلى القضاء العسكري لمحاكمة المتهمين لانعقاد الاختصاص له إعمالا لأحكام القرار بقانون 136 لسنة 2014 في شأن تامين وحماية المنشآت العامة والحيوية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك