فيديو.. نجيب جبرائيل: الأقباط يشعرون أن «بناء الكنائس» لن يحقق الغرض - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. نجيب جبرائيل: الأقباط يشعرون أن «بناء الكنائس» لن يحقق الغرض

نجيب جبرائيل
نجيب جبرائيل
عمرو محمد
نشر في: السبت 27 أغسطس 2016 - 3:22 ص | آخر تحديث: السبت 27 أغسطس 2016 - 3:22 ص
قال الدكتور نجيب جبرائيل، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن المادة 235 من الدستور نصت على صدور قانون لبناء وترميم الكنائس للمسيحيين خلال الفصل التشريعي الأول للبرلمان الذي ينتهي خلال أيام.

وأضاف «جبرائيل»، في لقاء ببرنامج «ساعة من مصر»، المذاع على فضائية «الغد»، مساء الأربعاء، أن قانون بناء الكنائس شهد عدة مسودات خلافية بين ممثلي الكنائس والحكومة، حتى تم الاتفاق على مسودة أخيرة منذ أسبوعين.

وأوضح أن الحكومة عدلت بعض نصوص القانون بعد الاتفاق مع ممثلي الكنائس، ما جعل الأقباط يشعرون بأن القانون لن يحقق الغرض من إقراره.

وأكد أن أول المواد الخلافية هي المادة الأولى التي تعرف شكل الكنيسة بأنها مبنى داخل سور تمارس فيها الشعائر الدينية المسيحية، لافتًا إلى وجود بعض الأماكن الضيقة التي تقام بها كنائس ولا تسمح بإقامة سور يحيط بالكنيسة، مثل الحارات الضيقة في الصعيد.

ونوه إلى تجاهل القانون توصيف الكنيسة، واعتبارها مجرد مبنى لممارسة الشعائر المسيحية فقط، مستطردًا أن هذا يعني أن أي مبنى لا تراعى به مواصفات الكنائس من الممكن اعتباره كنيسة.

وانتقد رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، المادة التي تنص على بناء الكنائس حسب التعداد والنمو السكانيين للمنطقة، في ظل عدم وجود إحصاءات رسمية بأعداد الأقباط في مصر، خاصة في المناطق التي تم إنشائها مؤخرًا، متابعًا: «المواطنة لا تقيد بنوع، أو جنس، أو دين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك