طيور الإنشاد تودع سماء القاهرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طيور الإنشاد تودع سماء القاهرة

أحد العروض الفنية بمهرجان سماع للإنشاد
أحد العروض الفنية بمهرجان سماع للإنشاد
كتب ــ محمود مصطفى:
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 1:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 1:28 م

تختتم اليوم فاعليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد الدينى والموسيقى الروحية فى دورته التاسعة بقلعة صلاح الدين.
ويشهد حفل الختام المقرر إقامته على مسرح بئر يوسف بالقلعة، الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، حيث يكرم عددا من الشخصيات البارزة، على رأسهم اسم الراحل الشيخ مصطفى إسماعيل، أحد عباقرة الأداء وفن السماع، واسم المُعلم فهيم جرجس رزق، ومفتى الجمهورية السابق د. على جمعة، والأنبا موسى أسقف الشباب، ود. محمود حمدى زقزوق الأمين العام لبيت العائلة المصرية، ود. على السمان، والمنشد السورى الكبير عبدالقادر المرعشلى.
كما يشهد الختام إقامة الورشة الثالثة التى تشارك بها جميع الدول المشاركة فى المهرجان.
المهرجان ينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. نيفين الكيلانى وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. أيمن عبدالهادى، بالتعاون مع مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، ويرأس المهرجان مُؤسسه الفنان انتصار عبدالفتاح.
وقد شارك به أكثر من 21 فرقة من جميع أنحاء العالم، قدمت على مدى 7 أيام، معزوفة كونية تدعو للمحبة والتسامح والسلام، واختيرت إندونسيا ضيف شرف الدورة الحالية للمهرجان لما تزخر به من تراث فى فن السماع، كما شارك المركز الثقافى المصرى بالكاتدرائية المصرية بالعباسية فى هذه الدورة لأول مرة.
وشهد المهرجان الأحد الماضى عروضا فنية متنوعة من دول عديدة، حيث قدمت الفرق المشاركة فى الدورة التاسعة للمهرجان ألوانا تعبر عن ثقافات تلك الشعوب من مختلف بلدان العالم فى جو ملىء بالروحانية، شعر به الجمهور الذى حرص على التواجد بكثافة، ومتابعتها عروض المهرجان.
فقد استضاف مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين الورشة العربية الإفريقية والتى ضمت كلا من فرق الجزائر، والمغرب، والكويت وإثيوبيا ونيجيريا والسنغال.
بينما شهد مركز ثقافة إبداع الغورى مشاركة فرق أمريكا وتايلاند، وشارع المعز، كما تواجدت فرق آسيوية من الصين والهند، وفى مسرح الهناجر شاركت فرق فرنسا وإندونيسيا، وقدمت فرقة سيريلانكا عرضها بمركز طلعت حرب، وإندونيسيا 1 بمركز ثقافة بنها، فيما شارك بقصر ثقافة القناطر فريق باكستان، فضلا عن مشاركة العديد من الفرق المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك