اليوم.. «الجنائية الدولية» تصدر حكما تاريخيا على جهادي مالي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. «الجنائية الدولية» تصدر حكما تاريخيا على جهادي مالي

الجنائية الدولية - ارشيفية
الجنائية الدولية - ارشيفية
لاهاي - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 10:12 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 10:12 ص
تصدر المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، حكمًا تاريخيًا على جهادي مالي اعترف بتدمير أضرحة محمية في تمبكتو في قرار ينتظره سكان المدينة الأثرية فارغ الصبر وتأمل منظمات غير حكومية بأن يكون "ردعيا".

ويأمل الخبراء والأمم المتحدة، في الواقع، بأن يسمح الحكم "بإنهاء الإفلات من العقاب" بعد تدمير عدد من المواقع الثقافية بينما تتعرض مواقع أخرى للتدمير المنهجي، وخصوصا في العراق وسوريا.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأسبوع الماضي في نيويورك، إنشاء صندوق عالمي لحماية التراث المهدد، وقال إن "الأمر يتعلق بالدفاع عن تاريخنا المشترك من أجل بناء الإنسانية معا".

وأحمد الفقي المهدي متهم بارتكاب جريمة حرب؛ لأنه "شن عن سابق تصور وتصميم هجمات" على تسعة أضرحة في تمبكتو (شمال مالي) وعلى باب مسجد سيدي يحيى بين 30 يونيو و12 يوليو 2012.

وبعدما أقر بذنبه لدى بدء محاكمته، طلب هذا الرجل الذي ينتمي إلى الطوارق ويرتدي نظارتين صغيرتين، العفو من شعبه مؤكدا أنه "يشعر بتأنيب ضمير وبأسف كبير"، وأنه كان في تلك الفترة "تحت تأثير" المجموعات الجهادية، داعيا المسلمين في جميع أنحاء العالم، إلى التصدي "لهذا النوع من الأعمال".

أما سكان تمبكتو فيؤكدون أنهم مستعدون للصفح عنه، لكنه يأملون في أن يتم إحقاق العدل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك