رئيس الوزراء: كان هناك «قصور» بأزمة الإسكندرية.. واتخذنا إجراءات مناسبة للسيطرة على الوضع - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء: كان هناك «قصور» بأزمة الإسكندرية.. واتخذنا إجراءات مناسبة للسيطرة على الوضع

المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء
المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء
كتبت- آية أمان
نشر في: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 3:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015 - 3:53 م

•  أمطار الإسكندرية بهذه النوه كانت غير مسبوقة وتعادل تقريبا نسبة سقوطها بالمحافظة خلال الشتاء كاملا
• الحكومة اعتمدت 75 مليون جنيه لصيانة محطات صرف الإسكندرية. والمبلغ لم يستغل بالسرعة الكافية
• حركة المحافظين «كل شئ وارد».. ونعمل جميعا مع مؤسسة الرئاسة كمنظومة واحدة
• لا يوجد مشاكل في الانتخابات والأمور في مجملها هادئة
• حريصون على إتمام الانتخابات بشفافية وتمكين المواطن من تأدية حقه الدستوري

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه تابع سير العملية الانتخابية التي تتم على 209 مقاعد و99 دائرة من خلال غرفة العمليات بمجلس الوزراء، مؤكدًا أن الأمور في مجملها هادئة ولا يوجد أي مشاكل، والحكومة حريصة على إتمام العملية الانتخابية لضمان شفافية الانتخابات، وتمكين المواطن من تأدية حقة الدستوري.

وأضاف إسماعيل، في مؤتمر صحفي عقد، اليوم الثلاثاء، بمركز معلومات مجلس الوزراء، أنه "لم يتخذ قرارًا بالإجازة خلال يومي الانتخابات، وأن الأمر يتوقف على تقديرنا خلال متابعة الموقف بشكل عام. إذا تطلب الأمر إعطاء إجازة سنتقوم بذلك، لكننا نطالب جميع الشركات وقطاع الأعمال بالتيسير على العاملين المغتربين، لتأدية دورهم وحقهم الدستوري".

وأشار رئيس الوزراء إلى تعامل الحكومة مع أزمة مياة الأمطار بالإسكندرية، قائلاً: "حجم الأمطار خلال هذه النوه كان غير مسبوق، ويعادل تقريبا نسبة سقوط الأمطار على الإسكندرية خلال فصل الشتاء كاملا، حيث كانت نسبة الأمطار 3.2 مليون متر مكعب سقطت من الساعة 12 ليلا حتى 9 صباحا".

وأقر رئيس الوزراء بوجود قصور ومحاولة الحكومة لمعالجته، موضحًا أن "شبكات الصرف في الإسكندرية تعالج 1.4 مليون متر مكعب من المياه يوميا، بالإضافة إلى 500 متر مكعب من مياه الأمطار، لافتا إلى أن "عدد سيارات النزح 48 سيارة، وهو عدد غير كافي"، قائلاً: "خلال ذهابي إلى الإسكندرية اتخذت عدة إجراءات، منها الدفع بـ35 سيارة إضافية، كما قامت 21 سيارة من القوات المسلحة للمساعدة في نزح المياه".

وتابع: "عندما تفقدنا للكورنيش كان الشكل جيد من منطقة العصافرة والمندرة، لكن في اتجاه المنتزهة كان الوضع صعب. الصورة تحسنت بشكل كبير في المساء".

ولفت إسماعيل إلى أن "هناك مشروعين بالإسكندرية لتجميع مياه الصرف والأمطار في مجمع «30 والسيوف»، لكنهم كانوا متأخرين، وتم اتخاذ الإجراءات سريعا لتسريع معدلات الحصر وسرعة الانتهاء، وسيتم نقل بعض المعدلات إلى موقع المشروع بالطيران، والانتهاء منه خلال شهرين".

واستكمل: "رغم اعتماد الحكومة 75 مليون جنية لصيانة محطات الصرف بالإسكندرية، إلا أن المبلغ لم يستغل بالسرعة الكافية. المشكلة لا تزال قائمة، ولكن نستطيع القول أن الصورة اختلفت والأمر تحت السيطرة".

وعلق إسماعيل، على إمكانيات تغيير في حركة المحافظين، قائلاً: "كل شئ وارد، والقاعدة إذا كان هناك مسؤولين غير قادرين على الأداء، فمن الواجب الوطني إتخاذ قرارات بصددهم"، لافتا إلى أنه "سيتم عقد اجتماع للمحافظين قريبا".

ورد رئيس الوزراء، على الاتهامات الموجه للحكومة، بعجزها عن التعامل مع الأزمة، قائلاً: "كان هناك تكليفا من الرئيس ومع ذلك كان تحرك الحكومة بناءً على تقديرنا للموقف بضرورة الحركة"، مؤكدا "كلنا في مجلس الوزراء ومؤسسة الرئاسة نعمل كمنظومة واحدة في مصلحة مصر والمواطن"، مشيرًا إلى أنه تواجد في الحدث و"أعتقد قراراتنا كانت مناسبة".

وحول اختيار محافظ جديد للإسكندرية، أوضح أن "هناك عددًا من الأجهزة تشترك في اختيار المحافظ، وسيتم عقد اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، وسيقوم بمتابعة الانتخابات في نفس الوقت".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك