«طيارة ورق» فى مهرجان تراثى جديد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«طيارة ورق» فى مهرجان تراثى جديد

الطائرة الورقية من أمتع الألعاب التراثية - تصوير هبه خليفة
الطائرة الورقية من أمتع الألعاب التراثية - تصوير هبه خليفة
كتبت ـ هدى الساعاتى:
نشر في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 10:39 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 10:39 ص

تنطلق صباح غد السبت فعاليات مهرجان «طيارة ورق»، الذى ينظمه مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بنادى القرية الذكية.

من جانبه قال مصطفى جاد، خبير التراث بالمركز وعميد المعهد العالى للفنون الشعبية فى تصريحات صحفية، إن فن إعداد الطائرات الورقية من الفنون التى تميزت بها البيئات المصرية فى جميع أنحاء المناطق الثقافية بمصر.
وأضاف جاد أن الطفل المصرى أبدع فى عمل هذه الطائرات التى تعددت أنواعها، مضيفا أنه فى الغالب تأخذ شكل المعين، إذ إن كل ضلعين متجاورين يتساويان فى الطول، وكل زاويتين متقابلتين تتساويان فى القياس، أما المواد الأساسية التى تصنع منها الطائرة فهى الخيوط والورق، وكلما كبر حجم الطائرة زادت قدرتها على الطيران.
ولفت المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية، أن الطائرة الورق تعد أحد أمتع الألعاب التراثية، وأكثرها انتشارا بالأحياء الشعبية بمصر وبعض الدول العربية، وقد توارثتها الأجيال جيلا بعد الآخر .
وأضاف فاروق أن كل فرد فى هذا المهرجان يمكنه وضع بصمته الخاصة من حيث الزخارف والألوان المستخدمة، من خلال ورشة عمل عن كيفية صناعتها وسبل وميكانيكية ارتفاعها بعيدا عن الارض محلقة فى السماء .
وأشار فاروق إلى ان المهرجان سيضم عروض بانوراما التراث التى تقدم وجبة دسمة بطريقة جذابة ومبهرة تحكى عروضها التاريخ المصرى بمختلف عصوره بداية من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث مرورا بالعصر الفرعونى والرومانى والقبطى والاسلامى .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك