مشكلات شعرك فى فصل الشتاء: العناية بشعرك سر جماله وحيويته - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مشكلات شعرك فى فصل الشتاء: العناية بشعرك سر جماله وحيويته

كتبت: هالة رشاد
نشر في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 10:16 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 10:16 ص

فى فصل الشتاء يتأثر الشعر ببرودة الجو مما يسبب تعرضه للعديد من المشكلات التى تضر بجماله وحيويته.. كما تؤثر على لمعان لونه وكثافته.. ولكن لكل مشكلة حل يمكن مساعدتك فى التغلب عليه.. الأمر يحتاج منك لقليل من الوقت للعناية بتاج جمالك وانوثتك.

• اولا: الإصابة بالقشرة
تزداد نسبة الدهون فى فروة الرأس بسبب التعرض للضغوط النفسية والتلوث كذلك بسبب استخدام بعض ادوات التجميل التى لا تناسبك أو الصبغة وكذلك مجفف الشعر الساخن. كل تلك العوامل تزيد من سمك الطبقة السطحية لفروة الرأس وتبدأ فى تجديد خلايا مما يسبب القشرة واصابة فروة الرأس بأنواع من الفطريات تزيد التهابها وتنشط من تكوين القشرة.. انها الدائرة المفزعة التى يعانى منها شعرك خاصة فى فصل الشتاء.

 

• الحل:
ــ تغيير عاداتك فى العناية بشعرك: ينصح د.باسكال النولا طبيب الجلد الفرنسى بتغيير عاداتنا فى غسيل الشعر حتى لا تحتاجى لاستخدام شامبو مضاد للقشرة: اختارى شامبو خفيف مناسب لنوع شعرك يحتوى على نسبة قليلة من المواد الحافظة والكبريتات. ويكفى غسل الشعر بالشامبو ثلاث مرات اسبوعيا والاكتفاء بالماء فقط لباقى الأسبوع مع الحرص على ان يكون الماء المستخدم فاترا لأن كلا من الماء الساخن والبارد يضر بشعرك. ضعى كمية بسيطة من الشامبو مقدار حجم البندقة حتى لا تزيد الرغوة مع عدم دعك الفروة بشدة اثناء الاستحمام. دلكى شعرك بخفة لتوزيع الشامبو حتى الأطراف..

يفضل عدم استخدام مجفف الشعر الساخن بصورة متكررة مع خفض درجة حرارة الهواء الساخن وابعاده عن الشعر قدر المستطاع. وعند قيامك بصبغة شعرك عليك اختيار نوع صبغة بسيط لا يتطلب البقاء على الشعر لأكثر من ثلث ساعة.

ــ الشامبو: اذا استمرت مشكلة القشرة فلا مفر من اللجوء للشامبو المضاد للقشرة على ان تختارى ما يحتوى منها على قاعدة منظفة خفيفة ومضاد للفطريات للتخلص من الخميرة التى تتراكم على فروة الرأس ومادة ملطفة للتخلص من الإحساس بالحكة والالتهاب. ويفضل ان يحتوى الشامبو على مواد مقشرة للجلد تساعد فى تخليص فروة الرأس من الطبقة السطحية اللاصقة.

اذا كانت فروة رأسك دهنية فإن الأنسجة الميتة تتراكم على شكل طبقة دهنية تلتصق بشدة بألياف الشعر وتتمركز فى المناطق المبتلة الساخنة مثل منطفة خلف الأذنين لذلك اختارى منها ما يحتوى منها على مادة الزنك المخففة

اما اذا كانت فروة رأسك جافة فإن القشرة تأخذ صورة غبار خفيف ابيض اللون موزع على كل الشعر ويتساقط على الأكتاف. انت بحاجة لشامبو مغذٍ غنى بالمواد المنشطة مثل الجلسرين مع مضاد للفطريات.

ــ العناية: يمكن استخدام لوسيون مضاد للقشرة مع الشامبو على ان يتم استخدامه يوميا بتوزيعه على مفرق الشعر.. ويسهل استخدامه على الشعر القصير لانه يحتاج للبقاء لمدة طويلة على شعرك.. ويحتوى على مواد ملطفة ومضادة للفطريات ومطهر ويتطلب ايضا استخدامه لمدة ثلاثة اسابيع متتالية للحصول على نتيجة افضل.

ــ التقشير: هو نوع من العناية السريعة للشعر ويستخدم فى حالة الإصابة بالقشرة الكثيفة. ويساعد فى التخلص من القشرة الموجودة بالفعل ولكنه لايقى حدوثها.. ولكن يجب ان يستخدم بخفة حتى لا يسبب التهاب فروة الرأس ويزيد من تفاقم المشكلة.. ويكفى استخدام التقشير مرة أو مرتين شهريا على اكثر تقدير.

• ثانيا: تساقط الشعر
عند تغيير الفصول يتغير شكل شعرك ايضا فيتساقط كأوراق الشجر ويضعف مما يتطلب منك المزيد من العناية


الحل

ــ تدليك الشعر: قبل استخدام الشامبو دلكى شعرك فى حركات دائرية من الرقبة إلى قمة الرأس لتنشيط الدورة الدموية الصغرى وتنشيط نمو الشعر من الجذور. وعملية التدليك يجب ان تتم بخفة حتى تهيئ الشعر لتلقى منتجات التجميل وكريمات العناية.

ــ الغسيل المتكرر: اذا كان شعرك دهنيا فهو بحاجة لزيادة عدد مرات غسلة.. فزيادة افراز الدهون فى فروة رأسك تزيد من تساقطه.. اختارى شامبو خاص بالغسيل المتكرر ورغيه جيدا لتحرير اكبر قدر من مكوناته النشطة..

ــ الشطف الجيد: اشطفى شعرك بالماء الفاتر على ان تزيد مدة الشطف عن مدة الغسل لضمان التخلص من كل بقايا الشامبو على الشعر.

ــ تجفيف الشعر: جففى شعرك فى الهواء الطلق وتجنبى استخدام المجفف بقدر المستطاع، فعندما يتعرض الماء المتراكم فى ألياف الشعر لدرجة حرارة مرتفعة تتكون الفقاقيع على الجذور وتسبب تقصف الشعر. جففيه بالفوطة دون دعكه مع خفض الرأس لأسفل وتخليل الأصابع بين الخصلات.

ــ تصفيف الشعر: اختارى فرشاة أو مشطا يحتوى على ألياف طبيعية حتى تحمى فروة رأسك وجذورالشعر.. اغسلى ادواتك بين الحين والأخر باستخدام مادة مطهرة للتخلص مما يتعلق به من اتربة وتلوث يسبب اجهاد الشعر ويؤثر على لمعانه.

ــ الطعام المتوازن: يتغذى الشعر من خلال الأوعية الدموية الموجودة على فروة الرأس ويتلقى غذاءه من طعامك.. احرصى على تناول اللحوم الحمراء التى تحتوى على احماض دهنية كبريتية وهى المكون الأساسى للكيراتين الموجود فى شعرك.. الخميرة الغنية بفيتامين «ب» وزيت بذر العنب الغنى بفيتامين «ه» وتدخل تلك الفيتامينات فى كل العمليات الحيوية للشعر. كذلك الحبوب الكاملة والأسماك والخضروات الطازجة التى تحتوى على معدن الحديد والمغنسيوم والكالسيوم والاطعمة التى تحتوى على الزنك والسيلينيوم والكبريت.

ــ حماية الشعر من الشمس: التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية يضر بشعرك ويسبب تلفه وتقصفه وازدواج اطرافه ايضا.. غطى شعرك عند التعرض للشمس خاصة فى فصل الصيف.

ــ الصحة النفسية: التعرض للضغوط النفسية الشديدة يزيد من نسبة تساقط الشعر فحالة الضعف العام وعدم الرغبة فى تناول الطعام عند الاحساس بالاكتئاب أو الحزن يؤثر على كل جمالك.

ــ متابعة الطبيب: اذا زادت كمية تساقط الشعر بصورة ملحوظة لاكثر من مائة شعرة يوميا ولمدة طولية تزيد عن ستة اسابيع فلابد من مراجعة طبيب الامراض الجلدية لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب.

• ثالثا: كهربة الشعر
ظاهرة الشعر المكهرب تظهر اكثر فى فصل الشتاء وعند ارتداء أى بلوفر يحتوى على الياف صناعية أو اثناء تمشيط الشعر قد تجدين بعض الشعيرات تتناثر هنا وهناك وتلتصق بوجهك أو تتحرك لأعلى كأنها مشدودة بالمغناطيس ويصعب تمشيطها أو الحاقها بباقى الخصلة..

• الحل
ــ استخدمى الشامبو مرة واحدة اثناء الاستحمام مع التدليك بخفة حتى لا يضر بشعرك ولا داعى لتكرار الغسيل.. كما يمكن الاكتفاء بغسل الشعر بالشامبو مرتين أو ثلاثة اسبوعيا على اكثر تقدير.

ــ استخدمى كريم بعد الشامبو لترطيب الشعر.. فعند تعرض الشعر الساخن للهواء الجاف يصاب بزيادة الكهرباء

ــ بعد استخدام المجفف أو تجفيف الشعر بالطريقة الطبيعية انتظرى قليلا لمدة خمس دقائق قبل تصفيفه وتمشيطه.. مع ضرورة استخدام ادوات تمشيط تحتوى على ألياف طبيعية فالصناعية تساعد فى توصيل الكهرباء للشعر.

ــ بللى يديك بالماء وقربيها من شعرك حتى تعود الشعيرات المتطايرة إلى مكانها من جديد.

• رابعا: جفاف الشعر
يصاب الشعر بالجفاف ويصبح لونه باهتا وتتقصف اطرافه بسبب تعرضه للتغيرات الجوية نتيجة اختلاف درجة حرارة الجو داخل وخارج المنزل.. وكذلك بسبب المبالغة فى استخدام مجفف الشعر.

• الحل
ــ ضعى كريم بعد الشامبو لتنعيم الشعر بعد كل غسله واتركى له الوقت الكاف للتغلغل فى الشعر قبل شطفه.

ــ استخدام قناع مصحح على الأطراف الطويلة يحتوى على مكونات تقى الشعر وتسمح بلمعانه واشراقته مرة أو مرتين اسبوعيا.

ــ تجفيف شعرك باستخدام فوطة مع دعكه بخفه أو بالمجفف مع الحرص على بعد المسافة بينه وبين الشعر بحيث لا تقل عن ثلاثين سم وتخفيف حرارته حتى لا تجف الاطراف الطويلة على وجه الخصوص.

ــ تدليك الأطراف بالكريم أو المصل المغذى مع دعكها فى الأطراف جيدا.

• نصائح عامة للعناية بشعرك
ــ ضعى على فرشاة شعرك الخشبية قطرات من زيت اللوز والخروع حتى تتخلل شعرك من الاعماق عند تمشيطه وتساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتغذيها.

ــ دلكى فروة الرأس بزيت الكمون الاسود لتقوية الشعر. وزعيه على الجذور لمدة عشر دقائق قبل الاستحمام .

ــ ضعى قطرتان من زيت القرفة واللوز فى زجاجة الشامبو لتنشيط نمو انسجة الشعر واستخدميها لمدة ثلاثة اسابيع حتى يزداد نموه.

ــ أعدى كوكتيلا للعناية بشعرك : ضعى فى الخلاط مقدار ملعقة كبيرة من الخميرة و50 مل من عصير الرمان و100 مل من عصير التفاح وامزجيها جيدا ثم اشربيها عند الاستيقاظ من النوم لمدة شهر فالخميرة غنية بفيتامين ب مما يقوى الشعرو عصير التفاح يجدد الخلايا اما عصير الرمان فينشط انتاج الكولاجين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك