سحر نصر لـ«الشروق»: مفاوضات قرض الـ1.5 مليون فدان تسير بشكل جيد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سحر نصر لـ«الشروق»: مفاوضات قرض الـ1.5 مليون فدان تسير بشكل جيد

سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
سحر نصر وزيرة التعاون الدولى
كتب ــ هشام صلاح:
نشر في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 10:03 ص | آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 10:03 ص

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولى إن الحكومة تسعى للحصول على قرض البنك الدولى الخاص بتمويل مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، بقيمة 500 مليون دولار، قبل شهر يونيو من العام القادم، مؤكدة أن المفاوضات تسير بشكل جيد فى الوقت الحالى.

وأضافت الوزيرة فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن بعثة البنك الدولى تدرس حاليا المناطق التى ستتم اقامة المشروع بها، مؤكدة أنها تستهدف توجيه القروض لاستصلاح أراضٍ بمدن الصعيد مثل المنياو قنا والتى تتواجد فيها القرى الأكثر فقرا.

وتتفاوض الوزارة مع البنك الدولى للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لتمويل مشروع استصلاح أراضٍ بمساحة 1.5 مليون فدان، بخلاف قرض آخر بنفس القيمة لدعم المدن الصناعية بسوهاج وقنا لتوفير فرص عمل للشباب ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وقالت الوزيرة إنها اجتمعت مع بعثة البنك الدولى، الاثنين الماضى، لبحث الدراسات التى تعدها البعثة حول المناطق التى سيتم استصلاحها، ونوعية المحاصيل الملائمة للزراعة وفقا لنوعية التربةو كمية المياه الجوفية المتوافرة للمشروع.

ومن المقرر أن تحصل مصر على الدفعة الأولى من قرضى البنك الدولى والبنك الإفريقى للتنمية قبل نهاية العام الحالى بقيمة 1.5 مليار دولار، من إجمالى 4.5 مليار دولار منها 3 مليارات من البنك الدولى و1.5 مليار من البنك الأفريقى، والتى أكدت نصر فى وقت سابق أنه سيتم توجيهها لمشروعات تساهم فى تحسين حياة المواطنين بشكل سريع، كتحسين خدمات البنية التحتية فى المناطق المتضررة من الأمطار مثل الاسكندرية والبحيرة وغيرهما من المشروعات.

وكانت الوزارة قد اتفقت مع الصندوق الكويتى للتنمية، الإثنين الماضى، على تمويل مشروعات تنمية سيناء بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار سنويا لمدة خمس سنوات بإجمالى 1.5 مليار دولار، على أن يتم توجيهها إلى مشروعات استصلاح الأراضى الزراعية والاسكان والبنية التحتية وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك