الخميس 18 يناير 2018 10:01 ص القاهرة القاهرة 14.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

انطلاق فعاليات المؤتمر الـ16 لوزراء التعليم والبحث العلمي العرب بالجامعة العربية

القاهرة- أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 12:47 م | آخر تحديث : الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 12:47 م

افتتح وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الـ16 لوزراء التعليم والبحث العلمي العرب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، تحت رعاية أمينها العام أحمد أبوالغيط، تحت عنوان "التعليم العالي وعالم العمل والإنتاج.. رؤية جديدة"، بتنظيم وتعاون مشترك بين الأمانة العامة للجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" ومنظمة العمل العربية.

يُشارك في فعاليات المؤتمر وفود من 17 دولة عربية، وعدد من المنظمات العربية والدولية بالإضافة إلى منظمات العمل العربي المشترك.

يناقش الوزراء أوراق العمل المقدمة من "الألكسو" ومنظمة العمل العربية حول التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي مع مؤسسات العمل والإنتاج في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030.

كما يستعرض المشاركون في الاجتماع التقارير الوطنية المقدمة من بعض الدول حول السياسات المتبعة والتجارب الناجحة في مجال ربط التعليم العالي ومخرجاته بمتطلبات التنمية.

يُذكر أن خبراء التعليم رفعوا توصياتهم إلى الوزراء اليوم، أكدوا خلالها أهمية موضوع التعامل مع الأزمات المركبة التي تواجهها عدد من الدول العربية التي تعاني من النزاعات حيث أسفرت تلك النزاعات عن إلحاق الأضرار الجسيمة بمنظومات التعليم العالي بها، علاوة على الأزمات الاقتصادية والتشغيلية الخانقة بسبب انهيار البنى التحتية وتشريد ولجوء الملايين من سكانها.

ودعا الخبراء إلى وضع التصورات العملية لمراحل ما بعد الأزمة وإعادة الإعمار، وسبل تأهيل القوى البشرية فيها للعودة إلى أوطانهم وإعادة بنائها من جديد، كما دعوا إلى أهمية تضافر الجهود للنهوض بالتعليم العالي وتحسين جودته خدمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 وتلبية احتياجات سوق العمل بالمنطقة وتحقيق مجتمع المعرفة.




شارك بتعليقك