الأربعاء 16 يناير 2019 11:24 ص القاهرة القاهرة 14°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في صفقة انضمام حسين الشحات للأهلي؟

انطلاق الملتقى العلمي الأول «التنمية المستدامة قضية وطن» بـ«علوم عين شمس»

أحمد كساب:
نشر فى : الخميس 27 ديسمبر 2018 - 6:03 م | آخر تحديث : الخميس 27 ديسمبر 2018 - 6:03 م

افتتحا نائب رئيس جامعة عين شمس، لشئون الدراسات العليا والبحوث الدكتور عبد الناصر سنجاب، والدكتور أحمد علي إسماعيل عميد كلية العلوم، اليوم الخميس، الملتقى العملي الأول بكلية العلوم، تحت عنوان "التنمية المستدامة قضية وطن"، والذي نظمه قطاع الدارسات العليا بالكلية، تحت رعاية الدكتورعبد الوهاب عزت رئيس الجامعة.

من جانبه أكد سنجاب على، أن البحث العلمي في مصر يتقدم باستمرار، وعلى الطريق الصحيح، مشيرًا إلى جهود كلية العلوم بالجامعة فى هذا المنتدى العلمي لنرى أفكارًا وابتكارات حديثة تؤهلهم للنشر في مجلات عالمية ودولية.

وقال سنجاب، إن الجامعة مستمرة في مسيرتها التعليمية والعلمية عامًا بعد عام، في إثراء العلم لتحقيق التنمية، وتقدم البحث العلمى في مصر.

وأوضح الدكتور أحمد علي إسماعيل، عميد الكلية، أن فكرة المنتدى العلمي الأول تأكد مدى استمرارية الحراك العلمي والتعرض لنشاط وابتكارات علماء المستقبل من المعيدين والمدرسين المساعدين بالأقسام العلمية بالكلية، وكذلك شباب الباحثين من مختلف المراكز والمعاهد والهيئات العلمية بالجمهورية.

وأضاف إسماعيل، أن كليه العلوم بجامعة عين شمس كانت بعلماءها وشموخ آساتذتها من الصروح العلمية والبحثية التي اهتمت بفروع العلوم الأساسية، وآفاقها الجديدة من خلال أقسامها العلمية المختلفة بما لديهم من معامل مجهزة، بإجراء العديد من الأبحاث من خلال باحثين متميزين نفخر أن يكونوا بيننا اليوم بجانب زملائهم.

ونوه بأن المنتدى يحاول التعرف على الفرص والتحديات التي تواجه مشكلات العلمية والاجتماعية في مصر، والتعرف على الفجوات القائمة إعمالا لمبدأ أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية لمصر وتوصيف الوضع الراهن للبحث العلمي، وآفاق العلوم الجديدة من خلال ابتكارات بحثية يمكن تطبيقها على أرض الواقع والبحث عن مستقبل الطاقة المتجددة والغذاء وتكنولوجيا النانو وعلوم البيئة من خلال صياغه السيناريوهات البديلة وصيغ التعاون الإقليمي والدولي في مجال العلوم المختلفة، وخاصة العلوم المائية وتأثيرها المتنامي.

وأوضح الدكتور محمد رجاء، وكيل كلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المنتدى يدور حول المواضيع الأكثر اهتمامًا في مصر والعالم، والتي تشمل التخصصات والمجالات المختلفة ومنها، الابتكارات الزراعية، والتقنيات الغذائية، والموارد المائية، والتنوع البيولوجي على الحفظ والإدارة، والوقود الحفري والطاقات المتجددة، والتغيرات المناخية، وعلوم تكنولوجيا النانو.

وأضاف أنه سيتم من خلال الملتقى تنظيم ورشتين عمل بعنوان الكتابة العلمية والإحصاء الحيوي، يديرها آساتذة من الكلية من ذوي الخبره، ويشمل المنتدى 113 ورقة بحثية في صور معلقات posters، يتم تقديمها من العديد من الباحثين الممثلين لجهات بحثية مختلفة، وسيتم تحكيمها وإعلان الفائزين فى ختام الملتقى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك