بالصور والفيديو.. «النمنم»: طريق الحرير يدل على عراقة العلاقات بين مصر والصين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور والفيديو.. «النمنم»: طريق الحرير يدل على عراقة العلاقات بين مصر والصين

حلمي النمنم وزير الثقافة - تصوير: هبة الخولي
حلمي النمنم وزير الثقافة - تصوير: هبة الخولي
كتبت- أسماء مصطفى:
نشر في: الخميس 28 يناير 2016 - 5:19 م | آخر تحديث: السبت 30 يناير 2016 - 4:22 م
قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن موضوع العلاقات الثقافية بين مصر والصين يشهد أهمية بالغة، وخاصة هذا العام.

وأضاف «النمنم»، خلال ندوة بعنوان «لقاء الحضارات على طريق الحرير.. العلاقات المصرية الصينية.. الحاضر والمستقبل»، بالقاعة الرئيسية بمعرض الكتاب: "نحتفل هذا العام بمرور 60 سنة على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونعرف جيدا طريق الحرير، الذي يدل على عراقة العلاقات".


وأشار إلى أن طريق الحرير كان مشروعا اقتصاديا ضخما بين البلدين، ولكنه أيضا يعد مشروعا ثقافيا، موضحا أن هناك تعاونا لإحياء هذا الطريق حاليا من خلال قوة العلاقات بين البلدين.

وذكر الوزير أن من بين الكتب الصينية الهامة، كتاب الرئيس الصيني، حول الحكم والإدارة، موضحا: "هو كتاب يعكس التجريبة الصينة في النهوض وتحقيق معدل ضخم في التنمية، ونحن كمصريين نطلع على التجربة بشكل جيد"، مشيرا إلى أنه استمتع بقراءته، لأنه يشير إلى كيفية نهوض الصين، وكيف استطاعت الصين أن تصبح القوة الاقتصادية الثانية على العالم بعد فترة ركود عانت منها البلاد.

وأوضح وزير الثقافة، أنه زار بكين ووجد أن المجتمع يعمل بجد واجتهاد من أجل تنمية الدولة، مؤكدا أن 2016 هو عام الثقافة المصرية الصينية، وهذه الفعاليات لن تكون في القاهرة أو بكين فقط، بل ستنظم في كل البلدان والمدن الصينية والمصرية، لنشر الثقافتين في كل مناحي الحياة، ولذلك اخترنا معبد الأقصر لبداية الاحتفال بالعلاقات الثقافية بين البلدين.

وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن إدارة المعرض قررت بدء الندوات في القاعة الرئيسية بهذه الندوة للتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن هناك تشابها كبيرا بين الحضارتين المصرية والصينية، نجدها تتلاحم في سور الصين العظيم، والأهرامات المصرية، مشيرا إلى أن كتاب الرئيس الصيني عن تجربة الصين الفريدة في النهوض وأنه وصل منه 1000 نسخة الى الهيئة الكتاب هدية من الرئيس الصيني.

وتابع: "سوف نوقع برتكول تعاون بين البلدين في مجال الترجمة، وهذا يدل على أن الثقافة هي الجسر الثابت بين البلدين".
 
 
 
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك