ديفيد إجناتيوس: يجب على أوباما دعم مصر عسكريا واقتصاديا وسياسيا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ديفيد إجناتيوس: يجب على أوباما دعم مصر عسكريا واقتصاديا وسياسيا

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الشروق
نشر في: السبت 28 فبراير 2015 - 3:45 م | آخر تحديث: السبت 28 فبراير 2015 - 3:45 م

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أمس، مقالا الكاتب الأمريكى ديفيد اجناتيوس، بعنوان "الولايات المتحدة الحليف الذى تحتاجه مصر"، تناول فيه العلاقات المصرية الأمريكية.
وأوضح أن "الاهتمام بالشأن المصرى وخاصة الآن، بعد الهزة التى تعرض لها العالم العربى السنى ممثلة فى زلزالى إيران وتنظيم داعش، توجب على الرئيس باراك أوباما تزويد مصر بالدعم الاقتصادى والسياسى بل والعسكرى، لأن مخاطر ترك مصر وحيدة ببساطة شديدة، أكبر من أن تتجاهلها الإدارة المسئولة (إدارة أوباما)".
وتابع اجناتيوس فى مقاله أنه "إذا كان أوباما قد قرر بالفعل أن قوة مصر أمر ضرورى، فيجب عليه ألا يحاول اللعب على الجانبين"، مضيفا: "الشعب المصرى بعد صدمة أربع سنوات من الثورة والثورة المضادة، بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة، حليفا بحق".
كما لفت الكاتب الأمريكى إلى أن "الانتقادات الموجهة إلى انتهاكات حقوق الإنسان يجب أن تستمر، ولكن يجب على واشنطن أن توضح أنها تأتى من دولة صديقة تريد لمصر تحقيق النجاح".
ونقلت اجناتيوس عن مستشار الأمن القومى السابق، ستيفن هادلى، قوله إن "مصر الأن أكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية لتحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط مما كانت عليه فى الماضى".
وأضاف هادلى "يجب على الولايات المتحدة أن تحث السيسى على إقامة اتصالات مع المحتجين الشباب الذين قاموا بثورة يناير".
اجناتيوس قال أيضا إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى "يرغب فى التركيز على المساعدة الاقتصادية"، مشيرا إلى أنه "يخطط لحضور المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ الشهر القادم".
ولفت الكاتب الأمريكى إلى إعلان صندوق النقد الدولى تحسن الحالة الاقتصادية فى مصر، مشيرا إلى توقعه نمو الناتج المحلى الإجمالى ليرتفع من (2 %) إلى 3.8% هذا العام وبشكل تدريجى إلى 5%، لافتا إلى أنه نبأ سار ولكنه يمثل استعادة الاقتصاد المصرى، المستويات التى بلغها فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك.
وأوضح اجناتيوس أن "مصر تريد المساعدة العسكرية أيضا، وهى فى حالة أفضل الآن كون القاهرة تكافح بنشاط تنظيم داعش، وقد حث الكونجرس الادارة الأمريكية على اطلاق سراح 1.3 مليار دولار ممثلة فى مقاتلات إف 16 ودبابات أبرامز وأسلحة أخرى".
وأخيرا، لفت اجناتيوس إلى أن "مصر تلعب أيضا دورا متناميا فى الجانب العقائدى من المعركة ضد التطرف، مشيرا إلى دعوة الرئيس السيسى الشهر الماضى لثورة دينية لحماية العالم الإسلامى، وكذلك دعوة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، أحمد الطيب لإصلاح التعليم الإسلامى لتصحيح "التفسيرات الفاسدة" التى سمحت بنمو التطرف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك