الإثنين 24 سبتمبر 2018 6:28 م القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

3 مارس.. بدء طباعة بطاقات اقتراع الانتخابات الرئاسية

دعاية انتخابية بشارع شبرا تصوير دنيا يونس
دعاية انتخابية بشارع شبرا تصوير دنيا يونس
كتب ــ مصطفى عيد:
نشر فى : الأربعاء 28 فبراير 2018 - 8:11 م | آخر تحديث : الأربعاء 28 فبراير 2018 - 8:11 م

• محمود الشريف: طباعة البطاقات تبدأ بعد انتهاء موعد التنازلات.. ومصدر قضائى: «الوطنية للانتخابات» ترصد مخالفات الدعاية

تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، طباعة بطاقات اقتراع الانتخابات الرئاسية المقبلة، يوم 3 مارس المقبل.

وقال المستشار محمود الشريف، المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية، فى تصريحات لـ«الشروق» إن عملية طباعة بطاقات الاقتراع ستبدأ بعد انتهاء موعد التنازل عن طلب الترشح إذا رغب أى من المرشحين فى اتخاذ تلك الخطوة.

وأضاف الشريف أنه وفقا للجدول الزمنى المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات فإنه تم تحديد يوم الخميس المقبل الموافق الأول من مارس كآخر موعد للتنازل عن الترشح أمام الراغب فى ذلك.

وأوضح أن قانون الانتخابات الرئاسية منح الحق لأى من المرشحين التنازل عن الترشح بإخطار الهيئة كتابة وذلك قبل اليوم المحدد للاقتراع بخمسة عشر يوما على الأقل، على أن تنشر الهيئة هذا التنازل فى الجريدة الرسمية، وفى صحيفتين يوميتين واسعتى الانتشار خلال يومين من تاريخ تقديمه.

وأكد الشريف أنه تم التواصل مع رؤساء المحاكم الابتدائية بكل المحافظات لإخطارهم بقرار تخصيص الصالات الرياضية المغطاة، ليتم من خلالها تسليم الأوراق الخاصة بالانتخابات الرئاسية إلى القضاة المشرفين على العملية الانتخابية ومن بينها بطاقات الاقتراع.

وأوضح أن هذا الإجراء يأتى فى ضوء ما تبين للهيئة الوطنية للانتخابات، من أن عددا من مقار المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، تقع فى قلب مناطق سكنية مزدحمة بالمحافظات، على نحو يتعذر معه استيعاب الأعداد الكبيرة من القضاة المشرفين على الانتخابات بدائرة كل محكمة ابتدائية، سواء المشرفين على اللجان الانتخابية العامة أو اللجان الفرعية، والذين سيتسلمون بأنفسهم أوراق العملية الانتخابية، بالإضافة إلى عدم وجود أماكن لاصطفاف سياراتهم التى سيقومون من خلالها بنقل أوراق الانتخابات المستلمة عهدتهم.

فيما قال مصدر قضائى إن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، تتابع أولا بأول مع لجان رصد الوقائع التى تقع بالمخالفة للضوابط التى قررها الدستور أو القانون أو قرارات الهيئة بشأن الدعاية الانتخابية التى تقع بنطاق كل محافظة.

وحظرت الهيئة استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية.

وحددت «الوطنية للانتخابات» الدعاية الانتخابية عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة والحوارات ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية وغيرها من الأنشطة التى يجيزها القانون أو القرارات التى تصدرها الهيئة.

ومنحت الهيئة المرشح الحق فى استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة، المرئية والمسموعة والمؤسسات الصحفية، وذلك فى حدود المتاح فعليا من الإمكانات، على أن تلتزم وسائل الإعلام بتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص.

وتضمنت محظورات الدعاية الانتخابية التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين، واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، واستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام فى الدعاية الانتخابية بأى شكل من الأشكال.

وحددت الهيئة فترة الدعاية الانتخابية لمرشحى الانتخابات الرئاسية اعتبارا من يوم السبت الموافق 24 فبراير 2018، تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم، وتتوقف بالنسبة لانتخابات المصريين بالخارج يومى الأربعاء والخميس الموافقين 14 و15 مارس ويكون توقفها بالنسبة للانتخابات بالداخل يومى السبت والأحد الموافقين 24 و25 مارس المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك