الرئيس هادي يدعو إلى استمرار التدخل في المين لحين «استسلام» الحوثييين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس هادي يدعو إلى استمرار التدخل في المين لحين «استسلام» الحوثييين

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي
شرم الشيخ - وكالات
نشر في: السبت 28 مارس 2015 - 2:11 م | آخر تحديث: السبت 28 مارس 2015 - 2:11 م

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمام القمة العربية، اليوم السبت، إلى استمرار التدخل العسكري لتحالف تقوده السعودية في اليمن حتى يعلن الحوثيوين "استسلامهم" واعتبر هذا التدخل "تطبيقا عمليا" للقوة العربية المشتركة.

وقال هادي "أدعو إلى استمرارِ عملية عاصفة الحزم حتى تعلن هذهِ العصابة (الحوثيون) استسلامها وترحل من جميع المناطق التي احتلتها في مختلفِ المحافظات وتغادر مؤسسات الدولة ومعسكراتها وتسلم كافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة سواء التي نهبتها من معسكرات ومخازن الدولة أو التي سبق أن أمدتها بها إيران للحرب على الدولة والشعب اليمني".

وخلال كلمته أمام مؤتمر القمة استعرض خلالها تطورات الأوضاع فى بلاده فى ضوء اعتداءات العناصر الحوثية على المؤسسات السيادية اليمنية وسيطرتها على العديد من المفاصل الحيوية فى البلاد بما فيها قصور الرئاسة ومحاولات السيطرة على المناطق الجنوبية بعد أن سيطرت على المحافظات الشمالية.

وفى بداية كلمته وجه الشكر لمصر والكويت ولللأمين العام لجامعة الدول العربية، كما وجه الشكر والتقدير للدول التى شاركت فى جهود دعم الشرعية اليمنية ودعم الأمن والاستقرار فى اليمن، واستعرض الصعاب التى واجهها حتى يتمكن من المشاركة فى القمة العربية الحالية.

وتناول هادى تطورات الأوضاع فى اليمن منذ بدء الحوار بين القوى السياسية المختلفة فى مارس 2013 انطلاقاً من المبادرةِ الخليجية وآليتّها التنفيذية، والتوصل إلى توافقٍ على مخرجاتِ مؤتمرِ الحوارِ الوطني الشاملِ في يناير 2014، وأضاف "اعتَقدنا حينها بأننا قَد تَجاوزنا كثيراً من الصعاب بعدَ الانتهاءِ من إعدادِ مسودةِ الدستورِ للدولةِ اليمنيةِ الجديدة، إِلا أنَ القوى الظلامية عادت مجدداً لتجرّ البلدَ إلى الخلفِ متحديةً بذلكَ الإرادةَ الشعبية وقراراتِ الشرعيةِ الدولية.

وتابع قائلا "وفى إطار الوصول إلى حل، فَقد وجهْنا الدعوة في الواحدِ والعشرينَ من شهرِ مارس الحالي لكافةِ القوى والمكوناتِ السياسية بما في ذلك منفذّي الانقلابِ على الشرعية الدستورية، لحضور مؤتمر في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض – صاحب المبادرة الخليجية، والهدف الرئيسي لذلك المؤتمر هو الاتفاقِ على خارطةِ طريقٍ لتنفيذِ ما سبق وأن اتُفقَ عليهِ.

إلا أنَ تِلك المليشياتِ وحلفاءها بالداخلِ المصابونَ بهوسِ السلطةِ والاستبدادِ وحلفائِهم في الخارجِ الذين يريدونَ استخدامَ اليمنَ لإقلاقِ المنطقةِ والأمنِ والسلمِ الدوليين.

وأكد الرئيس اليمنى أن إرادة الشَعبِ اليمني التي عبَرّ عَنها في كلِ المناسباتِ وفي كل الساحاتِ هي التي دَفعته في إطارِ مسؤوليته الدستورية والشرعية إلى توجيهِ رسالةٍ إلى ملوكِ وأمراءِ ورؤساءِ دولِ مجلسِ التعاونِ لدولِ الخَليجِ العربي وجامعةِ الدولِ العربيةِ ومجلسِ الأمنِ الدولي لتقديمِ المساعدةِ الفوريةِ بِكافةِ الوسائلِ والتدابيرِ اللازمة بما في ذلكَ التدخلُ العسكري لحمايةِ اليمنِ وشعبهِ من العدوانِ الحوثّي المُدمر وذلكَ استناداً لميثاقِ جامعةِ الدولِ العربيةِ ومعاهدّةِ الدفاعِ العربي المشترك وللمادةِ 51 من ميثاقِ الأممِ المتحدة.

ودعا الرئيس اليمنى إلى استمرارِ عمليةِ (عاصفةِ الحزّم) حتى تُعلن هذهِ العصابةُ استسلامها - على حد تعبيره - وترحلَ من جميعِ المناطقِ التي احتلتها في مختلفِ المحافظات، وأن تغادرَ مؤسساتِ الدولةِ ومعسكراتها وتسلّمَ كافةَ الاسلحةِ الثقيلةِ والمتوسطةِ سواءً التي نَهبتها من معسكراتِ ومخازنِ الدولةِ أو التي سَبقَ أن أمدتها بها إيران للحربِ على الدولةِ والشعبِ اليمني على مدارِ الأعوامِ السابقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك