خمس وزراء يرسمون غدا «خارطة طريق» تنفيذ مشروع المليون فدان - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خمس وزراء يرسمون غدا «خارطة طريق» تنفيذ مشروع المليون فدان

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 28 مارس 2015 - 6:27 م | آخر تحديث: السبت 28 مارس 2015 - 6:27 م

يعقد وزراء الري ، والزراعة ، والكهرباء ، والاسكان ، والتخطيط اجتماعهم الاسبوعى غدا الاحد بمقر وزارة التخطيط لاستكمال رسم ملامح الصورة النهائية لخارطة طريق مشروع المليون فدان ، ووضع آليات تمويل ومتابعة أعمال التنفيذ ، والاتفاق علي تشكيل مجموعات عمل مشتركة بين الوزارت الخمسة.

وقال دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، في تصريح له اليوم السبت، إن هذا الإجتماع الثانى للوزراء الخمسة ، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بألا يختزل المشروع في مجال الإستزراع فقط ، وإنما يمتد إلى آفاق أشمل من خلال إقامة مجتمع تنموي عصري متكامل سكني وزراعي وصناعي والخدمات المقدمة لإنشاء قرى تكون بمثابة نواة لمحافظات مستقبلية جديدة جاذبة للكثافات السكانية .

ونبه مغازى إلى أن أهمية الاجتماع ، يرجع الي ضرورة الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل وتحديد مهام كل منها بدقة مع وضع البرنامج الزمني لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الموضوعة ، كما سيقوم الوزراء بمراجعة وتقييم آليات التمويل والتدفقات النقدية اللازمة للمشروع والبرنامج الزمني للتنفيذ لاسيما في أعمال الاستصلاح وتوفير مصادر مستدامة للمياه سواء للزراعة او المناطق العمرانية .

من جانبه ، أضاف دكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الاجتماع يتناول أيضا دراسة إمكانية قيام الحكومة بتنفيذ مشروعات الخدمات والبنية الأساسية للمليون فدان ، بأقساط سنوية مريحة على حساب المستثمرين ، للتسهيل على رجال الأعمال ، وضمان توفير خدمات متكاملة لإقامة مناطق عمرانية مستقرة ومتطورة، وتغيير الخريطة السكانية لمصر بمضاعفة أعداد المحافظات والمدن والقرى في الصحراء خارج نطاق الدلتا والوادى الضيق.

واكد هلال أن "الرئيس عبد الفتاح السيسى معني بسرعة إنجاز مشروع المليون فدان وكل هدفه وأمله في هذا المشروع أن نقوم بنقل مجتمع متكامل خارج الشريط الضيق للوادى والدلتا" .

كان وزير الزراعة قد كشف ، في تصريحات صحفية سابقة ، أن نموذج القرية داخل المشروع نموذج لمجتمع عمرانى متكامل تتوفر به كل خدمات الإسكان و الصحة والتعليم والترفيه ، ويتمتع بالاستقرار الكامل ، لافتا أن الاستثمار بالمشروع سيقوم على الزراعة التكاملية ، وقال هلال انه يجرى حاليا وضع مواصفات وشروط المواطنين المستفيدين من المشروع والتصرف فى الأراضى، لافتا الى أن التوزيع سيتم وفق معايير مجردة وقواعد ثابتة للجميع.

ومن بين الأفكار المقترحة لتمويل مشروعات الخدمات والبنية الأساسية أن يسدد المستثمرون للدولة نفقات اقامة هذه المشروعات على أقساط سنوية تنتهى بانتهاء المدة المتفق عليها في العقد كحق انتفاع والمزمع ان تكون 49 عاما.

جدير بالذكر انه تم خلال المؤتمر الإقتصادي بمدينة شرم الشيخ توقيع بروتوكولات تعاون مع 19 مستثمرا لمساحات تقدر بحوالي 600 ألف فدان ، منها 200 ألف فدان للشباب ، إضافة إلى 220 ألف فدان تم توقيع مذكرة تفاهم بها ، لافتا الي أن هناك المزيد من المشروعات التي سيتم طرحها في المرحلة المقبلة بعد استيفاء دراسات الجدوى الخاصة بها حتى يكون ذلك حافزاً للمستثمرين على المشاركة فيها.

كان هلال قد التقى مؤخرا مع الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث استعرض معه تطورات العمل في مشروع المليون فدان ، والاستفادة من قرية "الأمل" بمحافظة الإسماعيلية كنموذج لقرى الشباب بالمشروع . وقال الزراعة إن الرئيس يتابع ما يتم تنفيذه على الأرض بقرية الأمل ومخطط التنمية المستدامة لأسلوب طرح المليون فدان ، وشدد على ضرورة ان يعمل جميع الوزراء معا فى إطار تنسيق متكامل بالمشروع، مضيفا أن قرية الأمل ستكون نموذجا للقياس والتطبيق بباقى مناطق المشروع .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك