بعد 4 أعوام.. السجن 3 سنوات لـ5 متهمين في «أحداث الكاتدرائية» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد 4 أعوام.. السجن 3 سنوات لـ5 متهمين في «أحداث الكاتدرائية»

كتب- محمد مجدى:
نشر في: الثلاثاء 28 مارس 2017 - 9:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 مارس 2017 - 9:56 م
- المحكمة شككت في تورط المتهمين بقتل شابين وإضرام النيران بالكنيسة

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد الفقي، بسجن 5 متهمين لمدة 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الكنيسة الكاتدرائية المرقسية" التي وقعت في أبريل 2013 بالتزامن مع أحداث فتنة "المسلمين والمسيحيين" بالخصوص، وأسفرت عن مقتل شابين وإصابة أكثر من 80 آخرين.

والمتهمون في القضية رقم 5172 لسنة 2014: سليم محمد علي ، حسين سمير حسانين، محمد حسين عبد الباقي، أحمد علاء الدين السيد، صموئيل صبحي عطا الله، وأحالتهم النيابة للمحاكمة في سبتمبر 2013.

وقالت المحكمة في منطوق حكمها، إن المتهمين وآخرين تجمعوا بمحيط الكنيسة الكاتدرائية بالعباسية مستخدمين الأسلحة النارية في الاعتداء على الأشخاص وتعريض حياتهم للخطر وإلحاق الأذى بممتلكاتهم حال كون أحد المجني عليهم أنثى وبعضهم لم يبلغ الثماني عشر ميلادية كاملة.

وذكرت أن المتهمين وآخرين قتلوا المجني عليه محروس حنا إبراهيم، وأحمد سيد عبد العال مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتله ومن يتصادف وجوده في محيط مقر الكاتدرائية بشارع رمسيس وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة والأدوات النارية حتى أن وجدوه أطلق مجهول من بينهم صوبه عيار ناري قاصدين إزهاق روحه فأحدثوا إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

وأوضحت أن المتهمين استعملوا القوة والعنف مع موظفين عموميين لضباط وقوات الشرطة المكلفة بتأمين محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بأن أشهروا صوبهم الأسلحة النارية من الخرطوش.

ونسبت النيابة لهم أيضًا إضرام النيران عمدًا في مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية واتلفوا أموال ثابتة ومنقولة لا يمتلكوها وهي السيارات والحوانيت المملوكة للمجني عليهم والأموال المملوكة لدور العبادة وهذا ترتب عليه جعل حياة سكان المنطقة في خطر.

وفي حيثيات حكمها قالت المحكمة، إنها اطمئنت في أوراق تحقيقات النيابة وشهادة الشهود في الواقعة حيث قال حسام عبد العزيز، مفتش مباحث بقطاع مصلحة الأمن العام، إنه عقب خروج جثامين المتوفيين بأحداث الخصوص المشيعين قام المتهمون وآخرون مجهولون باستعراض القوة والعنف قبل قاطن المنطقة بأن تبادلوا إطلاق الأعيرة الخرطوش وإلقاء أدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص مما نتج عن وفاة كلٍ من: محروس حنا إبراهيم، وإصابة المجني عليهم الوارد أسمائهم بالتحقيقات وإتلاف الممتلكات العام والخاصة واستعمال القوة والعنف من قبل قوات الشرطة المكلفة بتأمين محيط الكنيسة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بقصد منعهم من أعمالهم، والتعدي على دور العبادة المسيحية.

وأوضحت المحكمة إنها اطمئنت إلى تحريات الشرطة وثبت تواجد المتهمين في محيط الأحداث، وكذلك ضبط المتهمين أثناء ارتكابهم الواقعة وضبط آخرين وبحوزتهم أسلحة نارية استخدمت في الواقعة.

وأكدت المحكمة أنها تتشكك في التهمة الثانية والثالثة والرابعة فقط بالنسبة للمتهمين، وعلى أثر ذلك تقضي وفقا للمادة 304/1 من قانون الإجراءات الجنائية ببراءة المتهمين من التهم الثانية والثالثة والرابعة الخاصتين بـجريمة قتل المجني عليهم وإصابة آخرون وإضرارهم بمبنى يقام فيه الشعائر الدينية، وإتلاف السيارات والمنقولات العامة والخاصة.

ووفقًا لهذه الأسباب قضت المحكمة حضورياً للمتهمين من الأول سليم محمد على، الثالث محمد حسين، الرابع أحمد علاء، وغيابيا للثاني حسين سمير، والخامس صموئيل بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة لكل منهم 500 جنيه، وبراءتهم من باقي التهم.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك