الصراع على المياه ينذر بـ7 حروب مستقبلية حول العالم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصراع على المياه ينذر بـ7 حروب مستقبلية حول العالم

دول المصب فى حوض نهر النيل من أكثر الدول التى تعانى شحا مائياً
دول المصب فى حوض نهر النيل من أكثر الدول التى تعانى شحا مائياً

نشر في: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 8:44 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 8:44 ص

• نيوزويك: شح الموارد المائية والخلافات حول إدارتها ينذر بحروب مستقبلية فى العراق وتركيا والصين وأفغانستان وباكستان وحوض نهر النيل.. وانتفاضة ثالثة فى الأراضى المحتلة

«الخلافات بشأن المياه، أو نفط المستقبل، ومصادرها فى العالم ستكون سببا فى اندلاع نحو 7 نزاعات وحروب مقبلة، لاسيما فى ظل وجود شح فى الموارد المائية فى نحو 263 نهرا مُتنازعا عليه حول العالم»، هكذا حذر تقرير حديث نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، موضحة أن الصراعات حول المياه تبدأ صغيرة وفى انتظارها لأن تتحول إلى حرب مفتوحة خلال الفترات المقبلة. وبحسب المجلة فإن أبرز الصراعات حول المياة ستتمثل فى المناطق التالية.

• حرب فى بلاد الرافدين:
قالت نيوزويك، إنه فى ظل مساعى تنظيم «داعش» لإقامة خلافته على أراضى العراق وسوريا، أدرك التنظيم المتطرف أن السلطة السياسية فى بلاد الرافدين استندت دائما، إلى القدرة على توفير المياه لمواطنيها، لذا تمركز التنظيم فى الرقة التى لا تبعد أكثر من 40 كم عن أكبر خزان مياه فى سوريا، وبحيرة الأسد أسفل نهر الفرات، والتى يعتمد اقتصادها على زراعة القطن المروية من الخزان. وانطلاقا من ذلك، قاتل التنظيم بشراسة للسيطرة على أكبر سد فى العراق، عبر نهر دجلة فى الموصل. كما استولى مقاتلوه على اثنين آخرين عبر نهر الفرات.

• تركيا فى مواجهة داعش:
قالت المجلة، إنه فى الصيف الماضى، اتهم تنظيم داعش الحكومة التركية بالحجز المتعمد لمياه الفرات من خلال بناء سلسلة من السدود على أراضيها، وهو ما أدى إلى انخفاض منسوب المياه فى بحيرة الأسد بنسبة قياسية بلغت 6 أمتار، ما ينذر باحتمالية حدوث مواجهات بين التنظيم وأنقرة فى حالة تفاقم الخلافات حول موارد نهر دجلة.

• نهر «اليانجتسى» فى الصين:
بدأت الصين مخططا لتحويل مياه نهر اليانجتسى عبر السدود والأنفاق وثلاث قنوات واسعة فى الشمال القاحل من البلاد، ولم يتم إنجاز إلا نصف المشروع حتى الآن إذ لا تزال تأثيراته على المدى الطويل، فى بيئة واقتصاد الجنوب الصينى غير مؤكدة. ويثير بناء السدود على نهر اليانجستى المخاوف على الاقتصادات المحلية لدول المصب فى كمبوديا وفيتنام.

• الكونغو والنيل:
قالت المجلة، إن سد «إنجا» الذى اقتُرح أخيرا على نهر الكونغو الضخم بتكلفة تبلغ 80 مليار دولار، يدعى مطوروه أنه سوف «يُضىء أفريقيا»، فيما يرى منتقدوه أن توليد الكهرباء فى الغالب سوف يُحول إلى مدن بعيدة، وأن فقراء القارة قد لا يستفيدون منه كثيرا. ولفتت المجلة إلى توقيع مصر وإثيوبيا على معاهدة بناء سد النهضة الكبير، الذى تم إنجاز نصفه، على النيل الأزرق، وسيكون أكبر مخطط مائى فى أفريقيا عندما يتدفق فى العام 2017. وذلك وسط المخاوف بأن تبقى النزاعات حول نهر النيل فى تزايد دون إيجاد حلول لسد النهضة أو السدود الأخرى فى دول المنبع.

•  جفاف أفغانستان:
رأت المجلة أن تدمير أحد أهم السدود فى وادى هلمند، والفشل الناتو فى إعادة تشغيله ينذر بتجدد الخلافات بين أفغانستان وجيرانها.

• باكستان فى مواجهة الهند:
أرجعت النيوزويك النزع الإقليمى بين الهند وباكستان بشأن كشمير، إلى السيطرة على منابع نهر اندوس، أطول وأهم نهر فى باكستان وشبه القارة الهندية، والذى يعتمد عليه الاقتصاد الزراعى لباكستان، وقالت المجلة إنه سبق أن خرجت حركات من البلدين ترفع شعارات «تدفقات المياه، أو الدم»، ما ينذر بأن يدفع تناقص إمدادات المياه نحو حرب جديدة بين البلدين.

• فلسطين فى مواجهة إسرائيل:
وصفت المجلة الصراع الإسرائيلى الفلسطينى، بـ«الجد الأعظم» لجميع الصراعات حول المياه، حيث تأسست الدولة الإسرائيلية على حلم تحويل نهر الأردن شرقا وجنوبا نحو صحراء النقب، للسيطرة على المنطقة بأكملها. وذلك فى وقت يتهم الفلسطينيين إسرائيل بالتلاعب فى إمدادات المياه لإخضاعهم، ما قد يشكل حافزا لاستئناف انتفاضة فلسطينية جديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك