«العربى»: 800 ألف موظف دخلوا الحكومة بعد ثورة يناير.. و«ده مش هيحصل تانى» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العربى»: 800 ألف موظف دخلوا الحكومة بعد ثورة يناير.. و«ده مش هيحصل تانى»

كتب ــ محمود نجم:
نشر في: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 3:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 3:26 م
  • الواسطة والمحسوبية منتشرتان و«لو دورنا هنلاقى الـ6.5 مليون موظف كلهم أقارب»

قال أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن المواطنين لن يشعروا بقيمة قانون الخدمة المدنية إلا بعد سنوات من الآن، «بعد الإصلاح الإدارى سيشعر المواطن بتحسن الخدمات الحكومية من صحة وتعليم وطريقة تعامل مع الموظفين»، على حد قوله.

وأضاف العربى، فى مؤتمر صحفى بجامعة القاهرة اليوم الثلاثاء، أن القانون الجديد سيحد من انتشار الواسطة والمحسوبية، لأن التعيين سيكون عن طريق مسابقة مركزية عبر الحاسب الآلى بدون تدخل بشرى، ما يقلل الفساد ويحصره فى جهات قليلة ولكن القانون لن يقضى على الفساد بمفرده، «الواسطة والمحسوبية منتشرة ولو دورنا هنلاقى الـ6.5 مليون موظف كلهم أقارب»، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى لتخفيض عدد العاملين فى الجهاز الإدارى «هناك 800 ألف موظف دخلوا الحكومة بعد ثورة يناير.. وده مش هيحصل تانى».

وبحسب العربى، استفاد واضع قانون الخدمة المدنية من تجربة القوات المسلحة فى مسألة الترقية للرتبة الأعلى عند الإحالة للمعاش، وهو ما سيتم إقراره فى حالة طلب الموظف الإحالة للمعاش المبكر.

وطمأن العربى المواطنين بأن القانون لن يمس حقوق مكتسبة بالفعل للموظفين إنما يختص بتنظيم الحقوق منذ إصداره «اللى اكتسب وضع معين أو تسوية معينة، حقك محفوظ».

وأكد العربى أن الأجر الوظيفى سيتم توحيده لنفس الدرجة فى كل المصالح الحكومية، بينما سيكون الأجر المكمل رقما مقطوعا فى 30 يونيو 2015، وليس نسبة من الأجر كـ«حافز الإثابة»، بغرض الحد من التفاوت بين الأجور فى القطاعات المختلفة.

ودافع الوزير عن فكرة الإعلان عن الوظائف الحكومية عبر مواقع الإنترنت «بيوفر فلوس ويقلل الفساد، ثم إن الطبيعى إن الموظف المطلوب يكون يعرف يتصفح الإنترنت»، وفقا للعربى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك