هيئة المواد النووية: نسبة اليورانيوم في مياه النيل آمنة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة المواد النووية: نسبة اليورانيوم في مياه النيل آمنة

قنا – حمادة عاشور
نشر في: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:30 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:49 ص

واصل الونش العملاق التابع للقوات المسلحة أعماله حتى ظهر اليوم الثلاثاء، انتشال صندل الفوسفات الغارق، بمشاركة عدد من القطع البحرية ومعدات وزارة الري، مع شفط كميات من الفوسفات المترسب فى قاع النيل.

وأكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أنه تم انتشال باقي حمولة الفوسفات بالصندل الغارق بكورنيش مدينة قنا، مضيفا إلي أنه تم أخذ حوالي 518 عينة من مياه النيل منذ أول يوم للحادث بمعرفة شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومعامل وزارة الصحة والري والبيئة، كما تم أخذ 76 قياس من الموقع (70 المعامل المركزية لبحوث النيل و 6 لهيئة المواد النووية للقياس الإشعاعي) وجاءت جميع النتائج سلبية ومطابقة للمواصفات القياسية ولم يحدث أي تغير في خواص أو طبيعة المياه.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بديوان عام المحافظة، أن هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء قامت بأخذ 6 عينات من المناطق المجاورة للصندل الغارق خلال الـ 48 ساعة الماضية لتحليلها كيميائيا وإشعاعيا، وأكدت نتيجة التحاليل أن نسبة عنصر اليورانيوم في عينات المياه لا تتعدي 0.5 جزء في المليون وهي نسبة ضئيلة وآمنة بالمقارنة بالنتائج العالمية لمنظمة الصحة العالمية (WHO) بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ومديرية أمن قنا (شرطة المسطحات المائية، الحماية المدنية).

وأوضح، الهجان، أن القوات المسلحة تبذل جهود مضنية لرفع وانتشال الصندل الغارق في أقرب وقت ممكن، حيث قامت بتجهيز ونش عملاق تابع لها ومن المقرر الانتهاء من عملية الانتشال خلال ساعات.

وتوجه محافظ قنا برسالة إلي أهالي المحافظة ومصر جميعا أن مياه النيل أمنة تماما للاستهلاك الآدمي، مؤكدا أن مادة الفوسفات شحيحة الذوبان في المياه كما أشارت التقارير الواردة من الجهات المختصة ولا تمثل أي خطورة علي صحة الإنسان.
وأشارت شركة مياه الشرب ومديرية الصحة إلى أنه يتم أخذ عينات بشكل يومى وعلى مدار الساعة وتحليلها لتأكد من سلامة المياه، وأن جميع النتائج سلبية بما يؤكد سلامتها ومطابقتها للمواصفات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك