نقابة الصحفيين لمحكمة «خلية الماريوت»: جميع المتهمين غير مقيدين كصحفيين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة الصحفيين لمحكمة «خلية الماريوت»: جميع المتهمين غير مقيدين كصحفيين

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين
كتب - مصطفى المنشاوي
نشر في: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:37 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:37 ص

واصلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "خلية الماريوت".

وفي مستهل الجلسة، تسلم القاضي كتابًا واردًا إليها من النائب العام، بأن طلب الدفاع بإسقاط التهم عن المتهم الأسترالي الحنسية بيتر جريستي، حيث أنه غائب ولم يحضر ويتم النداء عليه من قبل المحكمة، هو قرار يرجع إلى الدائرة التي تنظر القضية، ليعقب القاضي على ذلك قائلا: قرار إسقاط التهم عن المتهم في يد النيابة، ليرد ممثل النيابة أنه متمسك بتقديمه كمتهم غائب في القضية، حيث أنه تم تسليمه إلى بلاده لتنفيذ العقوبة.

وقدم ممثل النيابة بيان من الهيئة العامة للاستعلامات بخصوص ما إذا كان المتهمون مرخص لهم بالعمل كصحفيين أو مراسلين من عدمه، وجاء به أنه ردا على ذلك وثبت فيه بأن الأسماء المرفقة غير معتمدة لدى المركز الصحفي، بخلاف كل من محمد محمود فاضل فهمي، حيث تم اعتماده لفترة مؤقتة لمكتب التليفزيون الأمريكي cnn، والمتهم باهر محمد حازم تم اعتماده لدى التليفزيون الياباني حتى آخر 2013 ولم يتم تجديد الاعتماد لهم، كما جاء رد نقابة الصحفيين بأن الوارد أسمائهم من المتهمين في القضية غير صحفيين وغير مقيدين بجدول الصحفيين.

كما تسلم خطاب رئاسة الجمهورية والذى يفيد بالموافقة على ترحيل المتهم الأسترالى بيتر جريستى إلى بلاده لتنفيذ باقى مدة عقوبته هناك، كما تسلمت النيابة خطاب وزارة الداخلية والذى يتفق مع ذلك الشأن.

كانت النيابة أسندت إلى المتهمين اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك