التيار الديمقراطي: القوائم المغلقة تتعارض مع فكرة الانتخابات.. ولن نشارك فيها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التيار الديمقراطي: القوائم المغلقة تتعارض مع فكرة الانتخابات.. ولن نشارك فيها

أحمد البرديني
نشر في: الخميس 28 مايو 2015 - 1:19 م | آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2015 - 1:19 م

رفض التيار الديمقراطي قبول المشاركة في قائمة انتخابية موحدة مثل التي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحزاب لتشكيلها، فيما لم تعلن أحزاب أخرى موقفها من دعوة الرئيس بعد.

وقال خالد داوود، المتحدث باسم حزب الدستور وعضو المجلس الرئاسي بتحالف التيار الديمقراطي، إن "التحالف حسم أمره بعدم المشاركة في القوائم المغلقة المطلقة"، مؤكدًا "صعوبة تحقيق تشكيل قائمة انتخابية موحدة مثل التي دعا لها الرئيس السيسي خلال لقائه بالأحزاب؛ لأنها تتعارض مع فكرة الانتخابات التعددية وتقضي على المنافسة بين الأحزاب المختلفة في أيدولوجياتها".

وأضاف داوود، في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الخميس، أن "الأحزاب المتجانسة ستعمل على تشكيل قوائم موحدة، خاصة في ضوء الصعوبات الواردة في قانون الانتخابات وضرورة وجود إعداد محددة من الفئات التي حظت بتمييز ايجابي مثل المرأة والأقباط والشباب والعمال والفلاحين وأصحاب الاحتياجات الخاصة، لكن لن تجد الأحزاب المختلفة فكريا في قائمة واحدة مثل حزبي الدستور والحركة الوطنية".

من جانبه، أشار حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد إلى أن "أي قرار بشأن تدشين قائمة واحدة لابد من الرجوع فيه لمؤسسات الحزب، وأنه سيناقش الأمر برمته مع من حضر اللقاء ليعرف مزيدا من التفاصيل".

وأوضح محمود العلايلي، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، أن "الموقف الرسمي للحزب لم يعلن بعد بشأن القائمة الموحدة"، قائلا: "لو قبلنا الدخول فيها لن يكون بمنطق تحالف سياسي بقدر تمثيل الفئات التي نص عليها الدستور مثل الشباب والنساء والأقباط وذوي الإعاقة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك