مواجهات بين مؤيدي «ترامب» ومعارضيه في كاليفورنيا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مواجهات بين مؤيدي «ترامب» ومعارضيه في كاليفورنيا

دونالد ترامب
دونالد ترامب
سان دييجو - الفرنسية
نشر في: السبت 28 مايو 2016 - 11:17 ص | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2016 - 11:17 ص

تواجه آلاف من معارضي دونالد ترامب ومؤيديه، الجمعة، في أجواء متوترة خارج تجمع للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية في سان دييجو بولاية كاليفورنيا.

وأعلنت السلطات توقيف 12 شخصا حاول أحدهم تسلق سياج، لكن دون تسجيل أعمال عنف أو عمليات توقيف على نطاق واسع خلال تجمعات أخرى لترامب في مدن أخرى.

وفي أعقاب خطاب ألقاه ترامب في مركز المؤتمرات بالمدينة، أمرت الشرطة الحشود بالتفرق إذ اعتبرت أن تجمعهم مخالف للقانون. إلا أن آلاف المتظاهرين من المعسكرين رفضوا مغادرة المكان لساعات بعد انتهاء الحدث.

وبدأت الصدامات عندما راح متظاهرون يتبادلون السخرية من بعضهم البعض، بينما قام آخرون بإلقاء زجاجات مياه وحجارة. وشوهد متظاهر مؤيد لترامب وهو يستخدم رذاذ الفلفل ضد متظاهر آخر.

وتدخل عشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب بين المجموعتين قبل أن يفرضوا على الحشود مغادرة المكان المحيط بمركز المؤتمرات.

كانت السلطات، حددت في وقت سابق، أماكن منفصلة لتظاهرات المعسكرين لتفادي أي اختلاط بينهما.

وسجلت أعمال عنف خلال تظاهرات في نيو مكسيكو، الثلاثاء، مما آثار مخاوف من حصول أمور مماثلة خلال لقاءات ضمن الحملة الانتخابية لترامب في كاليفورنيا هذا الأسبوع.

وتنظم الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا الأكبر لجهة عدد السكان في الولايات المتحدة في السابع من يونيو.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقارب بين ترامب والمرشحة الديمقراطية للانتخابات التمهيدية هيلاري كلينتون.

من جهة أخرى، أعلن قطب الأعمال الملياردير الجمعة عدوله أخيرا عن المشاركة في مناظرة تلفزيونية مع المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز.

وأعلن ترامب تراجعه في بيان بلجهة غير رسمية، وبرر قراره بتقدم هيلاري كلينتون بشكل واضح في السباق نحو بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي.

وقال في البيان: "بما أن عملية تعيين المرشح الديمقراطي تعاني من التزوير، وبما أن هيلاري المخادعة ورئيسة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ديبورا وأسرمان لن تسمحا بفوز ساندرز، وبما أني المرشح المفترض للحزب الجمهوري، لا أرى أنه من العدل أن أتواجه مع المرشح الثاني".

وقطع ترامب، خطوة تاريخية الخميس، بحصوله على العدد اللازم من المندوبين ليفوز بالترشح الآلي عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2016، في تتويج لحملة غير تقليدية استمرت نحو عام.

من جهتها، ذكرت الأمم المتحدة ترامب الجمعة أن اتفاق باريس حول المناخ اساسي لإنقاذ الأرض بعد أن هدد بإلغائه في حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وشدد مساعد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أن "اتفاق باريس من أحد الإنجازات المهمة للقادة العالميين لضمان أن تظل الأرض صالحة لسكننا جميعا والأجيال المقبلة".

وقال ترامب إن الاحترار المناخي "خدعة"، وأعرب عن نيته في "إلغاء" الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة و175 دولة أخرى في باريس في ديسمبر الماضي، والذي يهدف إلى الحد من ارتفاع حرارة الأرض.

وتعهدت الصين والولايات المتحدة، الدولتان الأكثر إصدارا للغازات الدفيئة، بإقرار الاتفاق بحلول نهاية العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك