رئيس قطاع التعليم الثانوي في حوار لـ«الشروق»: امتحان الطالبات بالنقاب مسموح شرط التحقق من هوياتهن - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس قطاع التعليم الثانوي في حوار لـ«الشروق»: امتحان الطالبات بالنقاب مسموح شرط التحقق من هوياتهن

رئيس قطاع التعليم الثانوى
رئيس قطاع التعليم الثانوى
حوار: منى زيدان
نشر في: السبت 28 مايو 2016 - 8:45 م | آخر تحديث: الأحد 29 مايو 2016 - 2:57 م
- انتهينا من طباعة أوراق الأسئلة والإجابة.. ورصدنا 26 موقعا لتسريب الامتحانات 
- ضابط وفردا شرطة و4 أفراد أمن إدارى لتأمين كل لجنة.. وتوفير تكييفات لكل استراحة «صعب»
- الهيئة الفنية تضمن ابتعاد الأسئلة عن السياسة.. واصطحاب الطالب هاتفا يعنى نيته الغش


قبل أيام من امتحانات الثانوية العامة التى تبدأ فى 4 يونيو للنظام القديم و5 يونيو للنظام الحديث، كشف رئيس قطاع التعليم الثانوى والمشرف على امتحانات الثانوية العامة، محمد سعد، عن وجود تعاون بين التعليم والداخلية لمنع الغش الإلكترونى فى أثناء الامتحانات.

وأعلن سعد ــ فى حواره لـ«الشروق» ــ عن وجود لجان خاصة هذا العام داخل مستشفيين وأربعة سجون، موضحا أن الوزارة انتهت من طباعة 5 ملايين و600 ورقة أسئلة، وأن الوزير الهلالى الشربينى طالب بضرورة وضوح الأسئلة لأننا «نختبر الطالب فى الإجابة وليس فى الامتحان».. وإلى نص الحوار:

● بداية.. ما هى آخر استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة؟
ــ تم تسليم بطاقات تحقيق الشخصية وكشوف المناداة وبطاقات الندب لجميع القائمين على العملية التعليمية، سواء كان رئيس لجنة أو مراقبا أو مراقبا أول أو ملاحظا أو مقدر درجات، وكل خطاب موجودة فى خلفه المهام والاختصاصات المنوطة بأعمال الامتحانات.
● ما أهمية صورة بطاقة الشخصية للطالب؟
ــ هناك صورة مختومة بختم النسر على جزء من الصورة وجزء من الاستمارة الورقية التى قدمها الطالب فى شهر فبراير الماضى، وصورة البطاقة لها فائدة أخرى حيث إنها تؤكد أن الطالب الذى يؤدى الامتحان هو نفسه الموجود فى استمارة التقديم.
● ما عدد الملاحظين ورؤساء اللجان فى امتحانات الثانوية وكيف تواجه الوزارة الغش الإلكترونى؟
ــ لدينا هذا العام نحو 82 ألف معلم بين ملاحظ ورئيس لجنة، وكان هناك لقاء فى الأسبوع الماضى بين وزير التعليم الدكتور الهلالى الشربينى ووزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار لمناقشة خطة تأمين الثانوية العامة، وكان الغش الإلكترونى أحد أهم المحاور التى تم مناقشتها بين الوزيرين.
كما التقى الشربينى عددا من قيادات وزارة التربية والتعليم مع رؤساء القطاعات ومساعد أول وزير الأمن، وتناول اللقاء كيفية معالجة الغش الإلكترونى هذا العام، ورصد فريق مكافحته داخل نحو 26 موقعا يروجون ويستعدون لتصوير أوراق الأسئلة فى أثناء الامتحانات، وأبلغنا وزارة الداخلية عنهم.
وبدأت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات داخل وزارة الداخلية، والتى نسميها مباحث الإنترنت، العمل على المواقع التى سلمناها لها، تمهيدا لتطبيق قانون 101 الصادر بقرار من رئيس الجمهورية، والذى يقضى بتوقيع غرامة على كل من حاول تصوير أو إذاعة أو نشر الأسئلة أو الإجابة من 20 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه مع حبسه لمدة عام.
● هل ستعقد الوزارة لجانا خاصة هذا العام؟ وما هو عدد الطلاب المرضى؟
ــ نعم هناك لجان خاصة فى مستشفى 57357 ومعهد الأورام، وعدد الطلاب المرضى هذا العام 34 طالبا، ويؤدى الطالب امتحانه داخل المستشفى فى ظل وجود رئيس لجنة ومراقب، لكن من دون وجود ولى أمره.
● هل انتهت الوزارة من طباعة الأسئلة؟
ــ نعم، انتهينا من طباعة جميع أوراق الأسئلة والإجابة، حيث طبعنا هذا العام نحو 5 ملايين و600 ألف ورقة.
● هل سيتم نقل الأسئلة هذا العام عن طريق الطيران أم القطارات؟
ــ الوسيلتان موجودتان، وسيتم استخدام الطيران فقط للمحافظات الحدودية، وفيما عدا ذلك سيتم استخدام القطارات.
● كم عدد مراكز توزيع الأسئلة هذا العام وكيف يتم تأمين اللجان؟
ــ لدينا 75 مركزا لتوزيع الأسئلة، وتأمين اللجان هذا العام سيكون عن طريق وجود ضابط وفردى شرطة، فضلا عن 4 أفراد أمن إدارى تابعين لوزارة التربية والتعليم.
● وكيف تضمن الوزارة بعد الأسئلة عن الشق السياسى؟
ــ هناك هيئة فنية لواضعى الأسئلة فى كل مادة تتكون من 5 أعضاء، برئاسة مستشار المادة، ومعه موجهان للمرحلة الثانوية، وأستاذ جامعى، وعضو من المركز القومى للامتحانات، ودور عضو مركز الامتحانات يتمثل فى إقراره أن ورقة الأسئلة مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية، وأن جميعها من المقرر، أما الهيئة الفنية لواضعى الأسئلة فهناك تعليمات صريحة لها من وزير التربية والتعليم بالبعد التام عن الأسئلة السياسية، وأن يكون السؤال واضحا وصريحا لأننا نختبر الطالب فى الإجابة وليس السؤال.
● وما هى التحذيرات التى توجهها الوزارة للطلاب؟
ــ أهم التحذيرات التى يجب أن يراعيها الطالب، عدم اصطحاب الهاتف المحمول داخل لجنة الامتحان، فالأفضل أن يترك هاتفه فى المنزل ولا يذهب به إلى اللجنة، لأن وجود الهاتف مع الطالب ودخوله به لجنة الامتحان يعد دليلا على نيته الغش، والقرار الوزارى رقم 500 ينص على أن الطالب لو وجد معه هاتف محمول داخل لجنة الامتحانات حتى لو كان مغلقا يتم إلغاء امتحانه فى المادة التى يؤديها فقط، أما لو فتح هاتفه داخل اللجنة فتلغى جميع امتحاناته.
العام الماضى كانت هناك 800 حالة تم إلغاء امتحانها بالكامل وتعاد الامتحانات مرة أخرى هذا العام، بسبب استخدام طلاب هواتف داخل اللجان، أما فى حالة تمزيق الطالب ورقة الإجابة فسوف يتم إلغاء الامتحان، وفى حالة محاولة أولياء الأمور تغشيش أبنائهم سيتم تحويل الأمر إلى النيابة العامة مباشرة.
● ما هى المهمة المختلفة التى سيؤديها العضو القانونى الذى تم استحداثه هذا العام؟
ــ العضو القانونى يتم ندبه بطريقة ندب الملاحظين من خلال إدارة الشئون القانونية فى المديريات والإدارات التعليمية، ويكون معه رئيس اللجنة حيث يحقق فى الواقعة ويرسلها للوزارة فى اليوم نفسه مع أوراق الإجابة، وتصل الواقعة إلى الوزارة بملخص للتحقيق وتقرير كامل عنها، وبالاتهام الموجود سواء للطالب أو لأحد أفراد العملية التعليمية.
● ما الفائدة التى تعود على الوزارة من وجود العضو القانونى؟
ــ وجود العضو القانونى يضمن السرعة فى التحقيقات وصورة كاملة من موقع الحدث، لأنه فى السنوات السابقة كانت التحقيقات تتأخر حتى تصل إلينا، وتصل بصورة غير كاملة قد لا نستطيع اتخاذ رأى حيالها، لأن المحقق كان من الإدارة والمديرية التعليمية نفسها، ولذلك لم يكن هناك حياد تام فى الأمر، إنما العضو القانونى سيتم انتدابه من محافظة مختلفة عن محافظته.
● وكيف تتم حماية المعلمين داخل محافظات المراقبة؟
ــ القرار الوزارى رقم 500 ينص على أن اعتداء الطلاب أو أولياء الأمور على الملاحظين يستوجب إلغاء جميع امتحاناتهم.
● لكن دائما ما ترد شكاوى من المعلمين بخوفهم من الطلاب لأنهم مغتربون والطلاب يعرفون مقار استراحاتهم؟
ــ استراحات المعلمين عليها حراسة 24 ساعة من خلال ضابط وفرد أمن، وهذا العام ستكون هناك استراحات أكثر أمانا.
● هل يمكن أن تتكرر واقعة الطالب الذى كتب «أمى ماتت ومات معها كل شىء» فى الثانوية العامة؟
ــ كل حالة ولها تعاملاتها الخاصة، ولكن فى واقعة طالب سيناء الذى كتب هذه الجملة وحصل على 11 درجة، فهذه الدرجات كانت على الجزء الثانى من التعبير، وليس على هذه الجملة فقط، لأن التعبير يكون على جزء فهو أجاب على جزء وكتب الجملة فى الجزء الآخر، لكن مصحح الثانوية العامة لا يستطيع أن يعطى سوى الدرجات المستحقة فقط.
● كم عدد مقار التصحيح هذا العام؟
ــ لدينا هذا العام 20 مقرا لتصحيح أوراق إجابة الثانوية العامة، ونحن لا نستطيع توفير تكييفات فى جميع المقار، لكن هناك مراوح وكراسى وطاولات جيدة.
● متى ستنتهى الوزارة من أعمال التصحيح؟
ــ لا نستطيع حاليا تحديد موعد نهاية التصحيح، فنحن نضع بداية فقط حتى لا يقول البعض إننا نستعجل المصححين.
● كيف يتم تصحيح ورقة الإجابة؟
ــ لدينا معدلات للتصحيح، ولكل مصحح 16 ورقة يوميا، وكل ورقة تقسم أسئلتها على المعلمين فلكل معلم له سؤال واحد يصححه، وعقب تصحيح السؤال تتم مراجعته، وهناك عضو جودة موجود على الطاولة يراجع 10% من إجمالى كل ظرف، فالظرف الذى به 50 ورقة إجابة يراجعه 5 منهم، ولو وجد خطأ فى أى ورقة خطأ يوجه أحدهم زميله وتعاد مراجعة الورقة مرة أخرى قبل أن تخرج من الكنترول.
● بم تفسر كثرة الأخطاء الواردة فى أعمال التصحيح على الرغم من كل الاحتياطات من الوزارة؟
ــ التصحيح عنصر بشرى، وبالتالى فإن الأخطاء أمر وارد، وذلك على الرغم من أننا نعمل على نسبة صحيحة 100% ولا نضع فرصة للأخطاء.
● هل استجابت الوزارة هذا العام لشكوى المعلمين من انتدابهم لأماكن بعيدة عن سكنهم؟
ــ الوزارة لا تستطيع تلبية هذا المطلب بشكل تام للمعلمين، لأن لدينا مناطق حدودية وبها لجان ثانوية عامة، فكيف يمكن أن تكون بدون مراقبين، ولكن الغالبية العظمى من المعلمين تم انتدابهم فى أماكن قريبة منهم، لا تبعد عن سكنهم سوى ساعة واحدة.
● وهل تسمح الوزارة بأداء بعض الفتيات امتحانات الثانوية العامة مرتديات النقاب؟
ــ نعم نسمح بذلك، لكن لابد من التحقق من شخصياتهن من خلال إحدى المراقبات داخل لجنة الامتحان.
● أخيرا.. متى يبدأ العمل فى غرفة العمليات المركزية فى الوزارة، ومن تضم؟
ــ يبدأ عملها 2 يونيو المقبل، وتضم الغرفة رئيس عام الامتحانات والنائب وبعض أفراد من المركز القومى للامتحانات، وفريق مكافحة الغش الإلكترونى، وممثلا عن الداخلية من قطاع الأمن العام، والحماية المدنية، وعضوا من مباحث الإنترنت، وعضوا من شرطة النجدة، وأعضاء الشئون القانونية والإدارية، ومشرف الاستراحات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك