افتتاح أطول نفق للسكك الحديدية فى العالم بين إيطاليا وسويسرا وألمانيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح أطول نفق للسكك الحديدية فى العالم بين إيطاليا وسويسرا وألمانيا

أطول نفق للسكك الحديدية فى العالم
أطول نفق للسكك الحديدية فى العالم

نشر في: السبت 28 مايو 2016 - 8:02 م | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2016 - 8:02 م
تفتتح سويسرا ابتداء من 1 يونيو نفق للسكك الحديدية بطول 57 كليومترا ويعد الأطول فى العالم حيث يربط بين ألمانيا وسويسرا وإيطاليا.
ففى عام 1992 تم عرض المشروع على الاستفتاء الشعبى فحظى بموافقة 64٪ من الناخبين، ثم بدأ العمل على تنفيذ المشروع فى عام 1996 ولم تكتمل أعمال الحفر إلا فى عام 2011.
وبلغت تكلفة المشروع 10.3 مليارات دولار وسيمر عبره 300 قطار يوميا بسرعة 250 كيلومترا فى الساعة وهو ما سيجعل الرحلة بين زيوريخ وميلانو لا تستغرق سوى ساعتين ونصف فقط.
وسيكون للنفق الذى يحمل اسم «جوتار» دور هام فى تطوير السكك الحديدية بطريقة تسهل عبور البضائع عبر أوروبا. وعند اكتمال المشروع سيمكنه خفض ساعات السفر وتكاليف النقل فضلا عن جذب شركات الشحن، وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها فإن هذا سيؤدى إلى امتلاك طرق سريعة من دون ازدحام والحصول على هواء نقى من دون تلوث بالإضافة إلى المساهمة فى خفض عدد ضحايا حوادث الطرقات.
ويتفوق نفق «جوتار» الجديد على نفق سيكان اليابانى الذى يربط بين جزيرتى هونشو وهوكايدو ويبلغ طوله 53.8 كيلومترا، وأيضا النفق الذى يربط بين انجلترا وفرنسا ويبلغ طوله 50 كيلومترا.
والجدير بالذكر أن من شأن تشغيل نفق جوتار أن يختصر المدة الزمنية اللازمة لعبور جبال الألب حيث يشكل نفق جوتار المحور الرئيسى للمشروع الجديد، مشروع خط السكة الحديدية عبر الألب.
وعل الرغم من ضخامة المشروع وأهميته البيئية والاقتصادية فإنه لن يكون أحد عوامل الجذب السياحى نظرا لأن السياح يحبذون القطارات البطيئة التى تسير وسط الطبيعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك