«الطيب» من باريس: إطلاق قناة الأزهر باللغتين الفرنسية والإنجليزية خلال عام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الطيب» من باريس: إطلاق قناة الأزهر باللغتين الفرنسية والإنجليزية خلال عام

الازهر الشريف - ارشيفية
الازهر الشريف - ارشيفية
باريس - أ ش أ
نشر في: السبت 28 مايو 2016 - 7:44 م | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2016 - 8:13 م
أعلن شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، د. أحمد الطيب، أنه سيتم إطلاق قناة الأزهر باللغتين الإنجليزية والفرنسية خلال عام من الآن، وذلك في إطار جهود الأزهر الشريف لمكافحة التطرّف وتصحيح الأفكار المغلوطة عن الإسلام لا سيما في الدول الغربية.

جاء ذلك خلال لقاء شيخ الأزهر، الذي نظمته سفارة مصر في باريس، السبت، برموز الجالية المصرية في فرنسا، في إطار زيارته الرسمية الأولى لها، وذلك بحضور سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوي.

وشدد شيخ الأزهر، على أن الجالية المصرية في الخارج يمكنها أن تسهم في تذويب الجليد بين الشرق والغرب بشكل عام والتأكيد على أن الإسلام والمسلمين هم أكثر الناس انفتاحا على الآخرين سواء على المتدينين أو غير المتدينين.

وقال «الطيب»، متحدثا إلى أبناء الجالية المصرية في فرنسا: «لدينا القوى الناعمة على مستوى الدول والمنظمات وأيضا أنتم باعتباركم مصريين تمثلون التربة التي عاش فيها الإسلام.. لا نكلفكم بأن تكونوا رجال دين أو وعاظ.. بل بإيصال الرسائل التي توضح من نحن وتأكيد احترامنا للحضارات الأخرى».

وحذّر شيخ الأزهر، من الدعاة المزيفين الذين يُشعِرون الغرب أنهم قادمون لتغيير نمط حياتهم ويسيئون بسلوكهم هذا إلى الإسلام، معتبرا أن أبناء الجاليات في الخارج أكثر تأثيرا من رجال الدين ويستطيعون المساهمة في تصحيح ما أخذ عن الإسلام من صورة خاطئة (نتيجة الأحداث الإرهابية) باختلاطهم بجيرانهم وإنكارهم المستمر لما يحدث لضحايا هذه الأحداث.

كما أكد «الطيب»، على العلاقات الخاصة والتاريخية بين مصر وفرنسا على المستويين الثقافي والعلمي، معتبرا أن الظروف مواتية للجالية المصرية لتحسين صورة الإسلام في الغرب بوجه عام وفرنسا بشكل خاص.

على جانب آخر، شدد الإمام الأكبر، على أهمية أن يحرص أبناء الجالية المصرية على تعليم أبناء الجيل الثاني والثالث اللغة العربية، فضلًا عن توفير تعلمها للفرنسيين أيضا الراغبين في ذلك، مؤكدا استعداد الأزهر الشريف لإيفاد مدرسين متخصصين لتعليم اللغة العربية إلى فرنسا.

وفي نفس السياق، قال «الطيب»، إن الأزهر على استعداد لإيفاد أئمة تجيد اللغة الفرنسية بالتنسيق مع السفارة المصرية والسلطات الفرنسية إذا كان هناك طلب بذلك، قائلا: «قدموا لنا دراسة حقيقية بالمساجد التي تحتاج إلى أئمة».

وفي ختام كلمته، دعا شيخ الأزهر، أبناء الجالية المصرية إلى تجاوز الخلافات وأن يكونوا على قلب رجل واحد، مضيفا «فإذا فقد السلام فيما بيننا فكيف ننقله إلى الآخرين».

حضر اللقاء القنصل العام بالإنابة سيريناد جميل، والملحق العسكري بمكتب الدفاع المصري بفرنسا العميد طيار أركان حرب أيمن المقدم، والمستشارة الثقافية بالسفارة المصرية الدكتورة نيفين خالد والمستشار خالد عارف والمستشار محمد جمال والمستشار عمرو عبد الله والسكرتير الثاني بالسفارة المصرية إسلام تيميرك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك