السجن 20 عاما لآخر دكتاتور عسكرى فى الأرجنتين - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السجن 20 عاما لآخر دكتاتور عسكرى فى الأرجنتين

رينالدو
رينالدو
كتب ــ هشام محمد:
نشر في: السبت 28 مايو 2016 - 8:12 م | آخر تحديث: السبت 28 مايو 2016 - 8:12 م
قضت محكمة أرجنتينية، أمس، بمعاقبة الجنرال رينالدو بينيونى، المعروف بآخر دكتاتور فى الأرجنتين، بالسجن لمدة 20 عاما لتورطه مع عسكريين آخرين فى ما يعرف بـ«خطة كوندور» لاستهداف الحركة الماركسية فى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى.

وأدانت المحكمة بينيونى (88 عاما) إلى جانب 14 متهما آخر على خلفية هذا المخطط الذى شارك فيه ــ بحسب صحيفة «إندبندانت» البريطانية ــ مسئولون من عدة دول لاتينية شملت الأرجنتين وبوليفيا وتشيلى وأوروجواى وباراجواى.

وكان بينيونى آخر رئيس للأرجنتين على رأس نظام عسكرى، وحكم فى الفترة من 1982 وحتى 1983. ويقضى حاليا عقوبة بالسجن مدى الحياة على خلفية جرائم ضد الإنسانية أدين بها عام 2011.

واستهدفت «خطة كوندور» القضاء على معارضين للدكتاتوريات فى أمريكا الجنوبية فى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى. وكانت الولايات المتحدة على علم بهذا المخطط ولم تعارضه. وتعد محاكمة أمس الأول، أول محاكمة تركز على المخطط الذى تسبب فى تصفية أو خطف 105 أشخاص بينهم سيدة حامل، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ونفذت معظم الاغتيالات وعمليات الخطف (89 عملية) فى الأرجنتين التى فر إليها العديد من الأورجوايين والتشيليين والباراجويين هربا من الاستبداد فى بلدانهم، وكانوا يعيشون فى الأرجنتين كلاجئين سياسيين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك