مقاتلات صينية «تتحرش» بطائرة استطلاع أمريكية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقاتلات صينية «تتحرش» بطائرة استطلاع أمريكية


نشر في: الأحد 28 مايو 2017 - 9:29 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 9:29 م
- الطائرتان اعتراضتا طائرة الاستطلاع فى المجال الجوى الدولى بشكل «غير آمن».. وبكين تعبر عن «استيائها الشديد» من موقف مجموعة السبع حول بحرى الصين الجنوبى والشرقى
قال مسئولون أمريكيون لرويترز، اليوم: إن طائرتين مقاتلتين صينيتين اعترضتا طائرة استطلاع للبحرية الأمريكية فوق بحر الصين الجنوبى، يوم الأربعاء، وأن إحداهما اقتربت من الطائرة الأمريكية لمسافة 200 متر تقريبًا.

وقال المسئولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم: إن التقارير الأولية تظهر أن طائرة الاستطلاع الأمريكية بى ــ 3 كانت على بعد 240 كيلو مترًا جنوب شرقى هونج كونج فى المجال الجوى الدولى عندما نفذت المقاتلتان الصينيتان اعتراضًا «غير آمن». وحلقت إحدى المقاتلتين أمام الطائرة الأمريكية مما قيد قدرتها على المناورة. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قيام المقاتلتين الصينيتين بعملية الاعتراض، وقالت: إنها كانت عملية «غير آمنة وغير احترافية».
وقالت وزارة الدفاع الصينية، اليوم: إن الرواية الأمريكية لعملية الاعتراض غير دقيقة. وأضافت الوزارة على حسابها الرسمى على ويبو وهو النسخة الصينية من تويتر أن الطائرات الصينية كانت تعمل بأسلوب احترافى وآمن. وأكدت الوزارة أيضا أنه يجب على الجيش الأمريكى اتخاذ خطوات لتفادى وقوع أنشطة مماثلة محفوفة بالخطر وأن الجيش الصينى مصمم على حماية سيادة وأمن الصين.
وقال مسئولون أمريكيون، يوم الأربعاء: إن سفينة حربية للبحرية الأمريكية أبحرت فى نطاق 12 ميلًا بحريًا من جزيرة صناعية بنتها الصين فى بحر الصين الجنوبى فى أول تحدٍ من نوعه لبكين فى الممر المائى الاستراتيجى منذ تولى الرئيس دونالد ترامب الرئاسة.
وتتشكك الصين بشدة فى أى نشاط عسكرى أمريكى حول ساحلها ولاسيما فى بحر الصين الجنوبى الغنى بالموارد والتى تتنازع الصين ودول مجاورة أصغر من بينها الفلبين وفيتنام وماليزيا على السيادة على أجزاء منه. وكثيرًا ما تقع حوادث اعتراض مثل الحادث الذى وقع، يوم الأربعاء.
فى غضون ذلك، أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم، عن استيائها الشديد تجاه بيان قمة الدول الصناعية السبع الكبرى بخصوص بحرى الصين الجنوبى والشرقى، بدعوى احترام القانون الدولى حول البحرين المذكورين. وأكد المتحدث باسم الخارجية أن موقف بلاده واضح وحازم تجاه هذه القضية، وأنها تريد حل المشكلات عن طريق المفاوضات السياسية والحوار المباشر.
ودعا بلدان المجموعة إلى الالتزام بالتعهدات التى قطعتها حول وقوفها على الحياد فى هذه القضية، والابتعاد عن الإدلاء ببيانات «غير مسئولة».
وأعرب زعماء مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى، فى قمة عقدوها فى بلدة تاورمينا بجزيرة صقلية الإيطالية، يومى الجمعة والسبت، عن قلقهم من النزاع على السيادة بين البلدان فى بحرى الصين الجنوبى والشرقى والوضع فى المنطقة.
ويشهد بحر الصين الشرقى توترًا من حين لآخر بين اليابان والصين، اللتان تتنازعان السيادة على أرخبيل مؤلف من 8 جزر 3 منها صخرية، تطلق عليه طوكيو اسم «سينكاكو»، وتسميه بكين «دياويو». كما تتنازع الصين ودول آسيوية فى مقدمتها الفلبين، وماليزيا وبروناى، على أحقيتها فى مياه بحر الصين الجنوبى، الذى تطلق مانيلا على الجزء الشرقى منه اسم «البحر الفلبينى الغربى».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك