للوالدين.. كيف تؤهلان طفلكما لسنة أولى صيام؟ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للوالدين.. كيف تؤهلان طفلكما لسنة أولى صيام؟

كتبت ــ دينا صالح:
نشر في: الأحد 28 مايو 2017 - 10:11 م | آخر تحديث: الأحد 28 مايو 2017 - 10:11 م
رمضان شهر الخيرات والمغفرة والرحمة تتنزل فيه الرحمات وتسود السكينة والجو الإيمانى فيسهل فيه الصيام عن باقى أيام السنة ولأطفالنا الصغار نصيب كبير فيه.
تقدم الدكتورة غادة حشاد الاستشارية التربوية والأسرية أهم النصائح والخطوات المحددة لكيفية تحفيز الوالدين لأطفالهم الصغار والذين يبدأون الصيام لأول سنة لتحبيبهم فى الصيام وتدريبهم عليه.
ــ لابد من التعامل مع الطفل أثناء الصيام بإيجابية وحب وتكوين صورة ذهنية جيدة عن أوقات الصيام والشهر الفضيل حتى يتعلق قلب الطفل بالصيام والطاعة ويقبل عليها بعد ذلك بدون مجهود من الوالدين.
ــ يجب أثناء حديثنا مع الطفل أن نعرفه فوائد الصيام التى تعود عليه هو شخصيا على كل المستويات الإيمانية والصحية والاجتماعية والنفسية وهو ما يعزز الجانب الذاتى لديهم.
ــ يطلب من الطفل الصيام ويحبب فيه بالتدريج فنحاول تعويد الطفل على الصيام من سن السابعة وتكون فقط ساعتين أو ثلاثا فى اليوم، ويفضل أن تكون بعد العصر حتى يفطر الطفل مع الصائمين فى البيت ويشعر بفرحة الإفطار بعد الصيام.
ــ تزداد ساعات الصيام تدريجيا وبهدوء مع ازدياد سنوات عمر الطفل وحسب قدرته البدنية فهى تختلف من طفل لآخر وليس لها قاعدة ثابتة ولكن يجب علينا تشجيع الطفل باستمرار ومكافأته.
ــ عدم إجبار الطفل على الصيام بل تركه يفطر إذا شعر بتعب شديد، ولا يعاقب على إفطاره وإلا فنحن ندفعه للكذب.
ــ بعد انتهاء الشهر الفضيل على الأم والأب تقديم مكافأه لكل من صام من الأبناء ويجب عدم المقارنة بينهم فلكل طفل قدرة مختلفة عن غيره من الأطفال.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك